باب الجنائز من فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام
حكمــــــة
الإكثار من ذكر هاذم اللذات:
قوله: (هاذم) ويقال: (هادم) فهما لغتان.
(هاذم) بمعنى قاطع، و (هادم) من الهدم الذي هو هدم البنيان.
المراد باللذات لذائذ الدنيا، وإلا فإن الموت بالنسبة للإنسان المؤمن ابتداء لذة لا تشبه لذات الدنيا، لكن لذات الدنيا تنقطع بالموت.
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من ذكر الموت، لأن ذلك يلين القلوب، ويزهدها في الدنيا، ويذكرها الحال التي لا بد من عبورها، كما قال كعب بن زهير:
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يومًا على آلة حدباء محمــــــــــــــــــول
هذه الحقيقية يجب على الإنسان أن يتذكرها، لا لأجل أن يبكى أو لأجل أن يقول: سأفارق أهلي وبلدي وإخواني وأصحابي، لكن يكثر من ذكرها لأجل الاعتبار
إذا أكثر الإنسان من ذكر الشيء فإنه لا بد أن يستعد له، والاستعداد للموت يكون بالإيمان والعمل الصالح.
ينبغي للإنسان أن يكثر من ذكر هاذم اللذات سواء يذكّر بذلك نفسه أو...غيره
حكمــــــة
طول الحياة للإنسان:
أكثر الناس يظنون أن الحياة خير للإنسان، وليس الأمر كذلك، بل قل قد تكون الحياة شرًا للإنسان، قال الله تعالى: ﴿ ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين﴾ [آل عمران:178]
كره بعض العلماء أن يُدعى للإنسان بطول البقاء، يعني لا تقول: أطال الله بقاءك أو أطال الله عمرك إلا إذا قيدته فقلت _مثلًا_ على طاعة الله، لأنك لا تعلم: إذا طال عمره هل يكون خيرًا له أم يكون شرًا له؟
حكمــــــة
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتمنى الإنسان الموت لضر نزل به...سواء كان هذا الضر في بدنه أو في أهله أو في ماله أو في مجتمعه أو في دينه أو في دنياه.
& مثال الضر في بدنه: أن يصاب بمرض شديد كان المرض بدنيًا أو فكريًا أو نفسيًا.
ومثال الضر في ماله: أن يصاب تاجر بجوائح كنزول الأسعار وما أشبه ذلك. ومثال الضر في أهله: بموت أو أمراض عقلية أو نفسية أو جسمية.
& مثال الضر في مجتمعه: نكسات في المجتمع ومعاصٍ وفسوق وما أشبه ذلك. ومثال الضر في دينه: مثل أن يجد في من نفسه إعراضًا عن دين الله وتكاسلًا في الخير
& تمني الموت...إنما نهى عن ذلك، لأن هذا يدل على عدم الصبر، والواجب على الإنسان أن يصبر وينتظر الفرج من الله سبحانه وتعالى.
& الإنسان...إذا كان لا بد متمنيًا وخاف على نفسه من الفتنة الدنية، لقوة الدافع ففي هذه الحال يقول: (اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني ما كانت الوفاة خيرًا لي)
حكمــــــة
المؤمنُ يموتُ بعرقٍ الجبين:
ومعنى هذا أن المؤمن يشدد عليه النزع حتى يعرق جبينه، وقيل معناه: أن المؤمن يعمل ويكدح ويتطوع لله عز وجل حتى يأتيه الموت وهو لا يزال في عناء العمل ومشقته، فهذان قولان، والحديث يحتملهما، وهما لا يتعارضان.
ربما يكون له معنى ثالث أيضًا، وهو أن المؤمن يموت وهو في حياء وخجل من الله عز وجل، والعادة أن الإنسان إذا صار عنده خجل وحياء يعرق جبينه، والكافر والعياذ بالله قلبه قاسٍ ليس عنده خجل ولا حياء من الله سبحانه وتعالى، والله أعلم.
حكمــــــة
لقنوا موتاكم: لا إله إلا الله
(موتاكم) الذين هم في سياق الموتى فهو باعتبار ما سيكون.
هذا الأمر ليس على سبيل الوجوب، ولكنه على سبيل الاستحباب.
فضيلة هذه الكلمة " لا إله إلا الله " حيث يلقن بها الإنسان عند مفارقة الدنيا، وقد ورد في الحديث أن: (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة) يعني ولو لم يعمل بمقتضاها إذا قالها في آخر عمره، لأن الحديث عام.
ينبغي أن يكون الناس متعاونين فيما بينهم على نفع بعضهم بعضًا، لأن هذا من مصلحة الميت، وهي أيضًا من مصلحتك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (لئن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من حمر النعم)
نفسُ المؤمنِ مُعلّقة بدينِهِ حتى يقضى عنه
الديَّن: كل ما ثبت في الذمة من قرض، وثمن مبيع، وأجرة، وصداق، وعوض، وخلع، وغير ذلك...فإذا مات الإنسان فإن نفسه مُعلّقة بدينه، يعني أنها لا تنبسط ولا تفرح بما لها من النعيم حتى يُقضي الدَّين عنه.
& إذا قلت كيف يصح هذا الحديث، وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم وعليه دين...الجواب: أن يقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد رهن درعه عند هذا اليهودي، فقد أمَّن الدين.
إثبات عذاب القبر، لأنه لا شك أن تعليق النفس ومنعها من السرور والانبساط والانشراح بنعيم نوع من العذاب.
قال العلماء: يجب على الورثة الإسراع في قضاء الدَّين، والله عز وجل جعل حق الورثة لا يرد إلا بعد قضاء الدّين، قال: ﴿ من بعد وصيةٍ يوصي بها أو دين﴾ [النساء:11] فهم ليس لهم حق في أن يأخذوا شيئًا من الميراث إلا بعد قضاء الدَّين
عظم الدَّين وأنه مهم جدًا، ويدل لذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي على من عليه دين لا وفاء له، ويدل على ذلك أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الشهادة في سبيل الله تكفّر كل شيء إلا الدَّين.
حكمــــــة
الشهيد لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه:
الشهيد لا يغسل، والحكمة من ذلك: لإبقاء دمه عليه، لأنه يبعث يوم القيامة وجرحه يثعب دمًا، اللون لون الدم، والريح ريح مسك.
المجاهد في سبيل الله إذا قتل، فإنه يدفن في ثيابه.
لا يصلى على الشهيد...قال أهل العلم: وذلك لأن الصلاة على الميت شفاعة...ومن قتل شهيدًا فقد كفرت خطاياه، فلا يحتاج إلى شافع، وهذا تعليل جيد
حكمــــــة
صلاة الجنازة:
أن الأكثر في الجنائز أن يكبر عليها أربعًا، وهذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم فأكثر ما يكبر أربعًا.
مشروعية التكبيرات الخمس في صلاة الجنازة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك.
ماذا يصنع في التكبيرات؟ نقول في التكبيرة الأولى: يقرأ الفاتحة. وفي الثانية: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وفي الثالثة: الدعاء. وفي الرابعة: دعاء أيضًا. وفي الخامسة: سكوت ثم سلام.
& المشروع في العبادات الواردة على وجوه متنوعة أن يفعلها تارة على هذا الوجه وتارة على الوجه الآخر...فالسنة إذا جاءت على وجوه متنوعة فينبغي أن تفعل هذا مرة وهذا مرة لأجل أن تقوم بالسنة كلها.
قراءة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى...ركن لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب) وعلى هذا فهي ركن في صلاة الجنازة، لو تركها الإنسان ما صحت صلاته.
حكمــــــة
الدعاء للميت:
مشروعية الإخلاص في الدعاء للميت، لأنك إذا تصورت أنك قد حضرت شافعًا له عند الله فسوف تُخلص في الدعاء، وتلح على الله عز وجل في الدعاء.
& مشروعية تكثير المصلين على الجنازة طلبًا لنيل شفاعتهم.
قوله: (اللهم اغفر له) المغفرة هي: ستر الذنب والتجاوز عنه.
قوله: (وارحمه) الرحمة فوق المغفرة، لأنه بعد إزالة العقوبات يُطلب له حصول الرحمات، ففيها حصول المطلوب بعد زوال المرهوب.
حكمــــــة
قوله: (وعافه واعف عنه) " عافه " أي: من العذاب الحاصل بفعل الذنوب، " واعف عنه " أي: تجاوز عنه من التقصير بفعل الواجب.
قوله: (وأكرم نزله) الُزُل: ما يقدم للضيف من كرامة...فأكرم نزله يعني: اجعل نزله أي: ضيافته كريمة، وهذا يراد به كثرة الثواب من الله عز وجل لهذا الميت
قوله: (ووسع مدخله) مدخله يعني به القبر...فوسعه يعني اجعله واسعًا فسيحًا
قوله: (واغسله بالماء والثلج والبرد) لتقيته من الذنوب وإزالة أوساخها، واختير الثلج والبرد لأن هذا هو المناسب إذ إن آثار الذنوب العقوبات بالنار، وهي حارة فناسب أن تقابل بماء وثلج وبرد.
حكمــــــة
قوله (وأبدله دارًا خيرًا من داره) يعني اجعل له دارًا بدلًا من داره لكنها خير منها والدار التي انتقل منها دار الدنيا دار الهموم والغم والنصب والتعب البدني والعقلي
الدار التي سينتقل إليها أول ما ينتقل من الدنيا هي القبر...والقبر يكون خيرًا من الدنيا إذا فُسح للإنسان مد بصره وقيل له: نم صالحًا وفُتح له باب إلى الجنة أتاه من روحها...وفرش له من الجنة، فمن كانت هذه حاله فوالله إنها أحسن من الدنيا...
حكمــــــة
الإسراع بالجنازة:
قوله: (أسرعوا بالجنازة) عام يشمل الإسراع بها في تجهيزها وفي حملها وفي دفنها فكلما أسرعنا فهو أولى لأن الجنازة إن كانت صالحة فإن روح الميت تقول: (قدموني، قدموني) وإن كانت غير صالحة فلا خير في جثة غير صالحة أن تبقى عند أهلها.
بعض الناس يؤخرون الجنازة لغرض أن يصلي عليها أولاده أو غيرهم ممن يعرفون الميت؟...هذا خلاف السنة وأن السنة الإسراع بها لكن إذا أخرت زمنًا ليس بطويل لمصلحة فلا حرج قال أهل العلم: يجوز أن تؤخر لانتظار كثرة الجمع ونحو ذلك.
حكمــــــة
الترغيب في شهود الجنائز:
قوله: (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان) قيل: وما القيراطان؟ قال (مثل الجبلين العظمين) الترغيب في شهود الجنازة لإدراك هذا الأجر العظيم...والقيراطان لا يحصلان إلا لمن شهد الصلاة والدفن.
نهي النساء عن اتباع الجنائز، لقولها: نهينا عن اتباع الجنائز.
لما كانت المرأة ليست أهلًا للتشييع لما يخشى من تشيعها من الفتنة ومن عدم الصبر حتى تبكى وتنوح نهاها الشارع.
حكمــــــة
القيام عند رؤية الجنازة:
مشروعية القيام للجنازة إذا رؤيت لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، ولولا أنه ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قام وقعد لقلنا: إن الأمر للوجوب.
الحكمة من كونه إذا رأى الجنازة يقوم هو تنبيه النفس على هذا الأمر الذي هو مآل كلِّ حيّ، وهو الموت...فلا ينبغي أن تمر عليك الجنازة وأنت قاعد على حديثك كأن شيئًا لم يكن
حكمــــــة
دفن الميت:
ينبغي عند دفن الميت أن يدخل القبر عند رجلي القبر، فيكون أول ما يدخل القبر رأسه، والحكمة من ذلك والله أعلم لأن الرأس أشرف الأعضاء، ولهذا فعند الصلاة عليه يقف الإمام عند رأس الرجل.
ليس للإنسان إذا وضع الميت في لحده أن يقول: (بسم الله وعلى ملة رسول الله) والذي يقوله هو الواضع دون من حوله.
حكمــــــة
القبر:
الأفضل في الدفن اللحد وضده الشق، والشق أن تحفر الحفرة في وسط القبر، واللحد أن تكون في جانبه مما يلي القبلة.
تحريم تجصيص القبر...تحريم الجلوس على القبر...تحريم البناء على القبر...تحريم امتهان القبور.
يباح وضع الحجر على القبر ليعلم أنه قبر...ونحن عندنا يضعون الحجرين حتى يعرف حد القبر، لئلا يوطأ، ولكي يكون حفر القبر الثاني موازيًا فلا يتقدم.
حكمــــــة
زيارة القبور:
مشروعية زيارة القبور...والصواب أنه ليس لها وقت معين،...وعلى هذا فنقول: زيارة القبور مستحبة في كل وقت.
فيها ثلاث فوائد: الأولى: التذكير بالآخرة وهو يوم القيامة. الثانية: التذكير بالموت. الثالثة: التزهيد في الدنيا، ومعنى التزهيد في الدنيا، أي: ترغيب في الإعراض عنها وعدم المبالاة بها.& زيارة المرأة للقبور من كبائر الذنوب
أرى أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم كغيره بمعنى أنه لا يجوز للمرأة أن تزوره.
حكمــــــة
وأما الدعاء عندها بأن يقصد الإنسان المقبرة يزورها معتقدًا أن الدعاء عند القبور أفضل من الدعاء في المساجد أو البيوت، وهذه أيضًا بدعة مكروهة واعتقاد فاسد فإنه لا مزية للدعاء عند القبر أبدًا.
أن يدعو أصحاب القبور يعني يقول: يا سيدي يا ولي الله يا نبي الله أغثني أعطني كذا افعل كذا " فهذا شرك مخرج من الملة لقوله تعالى ﴿ ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون﴾ [المؤمنون:117]
حكمــــــة
التعزية:
قال العلماء: إنه يكره الاجتماع للتعزية وانتظار المعزين، خلافًا لما يفعله كثير من الناس اليوم، تجدهم يجتمعون في البيوت استقبالًا لمن يأتون للتعزية، وهذا لا أصل له.
أقبح منه أن بعض الناس يصنع ما يشبه وليمة العرس من قهوة وشاي ويجمع ناسًا كثيرين، وأحيانًا يظهرونها في الأسواق، وربما يأتون بشخص يقرأ القرآن بأجرة لا تطوعًا أو تبرعًا، وكل هذا من البدع التي يُنهي عنها لأنها لم تكن في عصر الصحابة.
أنصح...الذين في بلادهم مثل هذه الأمور أن يحرصوا على إزالتها، ولكن بالحكمة، لأن الشيء المعتاد عند العامة يصعب على الإنسان أن يقوموا أمامهم مواجهًا لهم ويقول: هذا خطأ، هذا منكر هذا حرام بل لو فعل...قاموا عليه