باب اللباس من فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام
حكمــــــة
حكم لبس الحرير:
تحريم لبس الحرير للرجال خاصة، والمحرم من ذلك الحرير الأصلي، أما الحرير الصناعي فهو حلال.
قوله: (عن لبس الحرير) هذا عام، سواء كان ثوبًا أو سروالًا أو غترة أو صدرية أو غير ذلك.
جواز أربع أصابع فما دون في موضع واحد...مثل لو كان جيب الثوب موضوعًا فيه أسلاك من الحرير إذا وضعت أصابعك الأربعة عليها وإذا هي أكثر من أربع أصابع فإنه حرام، وإن كان أربعة فأقل فإنه جائز مباح.
جواز لبس الحرير للحكة.
حكمــــــة
أسباب ينبغي للرجل أن لا يلبس الحرير الصناعي من أجلها:
السبب الأول: أنه سبب لاتهامه بلباس الحرير والإنسان ينبغي له أن يدفع عن نفسه ما تكون به التهمة الثاني...ربما يقتدي به بعض الناس خصوصًا من لا يميزون...
بين الطبيعي وبين الصناعي الثالث أنه إذا لبس هذا فإنه يكون مائعًا يوجب له الميوعة
نقول إنه لا ينبغي للرجل أن يلبسه ولكننا مع ذلك لا نتجاسر أن نقول إنه حرام
حكمــــــة
حكم لبس القسي والمعصفر:
" القسي " نوع من الحرير،...ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن لباس الحرير
" المعصفر " يعني المصبوغ بالعصفر، ويكون لونه كله أحمر يميل إلى الصفرة قليلًا حسب ما يكون العصفر، أما الأصفر فلا يدخل في هذا
النهي عن لبس المعصفر...أكثر الفقهاء يقولون: إن هذا خاص بالرجال
ما يوجد من الثياب التي يلبسها بعض فئات الناس...مثل بعض الأندية الرياضية حيث يلبسون أحمرًا خالصًا نقول لهم إن هذا إما مكروه وإما محرم، فإن كانت فيه أعلام بيض أو صفر أو لون آخر زالت الكراهة، لأنه ليس أحمر خالصًا.
المرأة يجوز لها أن تلبس الأحمر أو المصبوغ بالأصفر.
حكمــــــة
ألحان الغناء تؤثر على الإنسان حتى من ناحية الجماع والعياذ بالله، فترقق له الزنا واللواط، لأن كثيرًا منها نسأل الله العافية مشتمل على الغزل والدعوة إلى الفساد والحب والغرام وما أشبه ذلك.
ألحان الغناء...مع كونها مدعاةً لفساد الأخلاق هي والله مفسدة للقلوب لأن الإنسان إذا ابتلي بها انصرف قلبه عن الله، قال ابن القيم رحمه الله في النونية:
حب الكتاب وحب ألحان الغنى في قلب عبد ليــــــــــس يجتمعـــــــان