تعظيم قدر الصلاة - 1
افضل العمل الصلاة لوقتها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وأمر الله عباده أن يفزعوا إلى الصلاة، والاستعانة بالصلاة على كل أمرهم من أمر دنياهم وآخرتهم، ولم يخص بالاستعانة بها شيئا دون شيء، فقال: {واستعينوا بالصبر والصلاة} [البقرة: 45]، وإنما بدأ بالصبر قبلها لأن الإيمان وجميع الفرائض والنوافل من الصلاة وغيرها لا تتم إلا بالصبر، ثم قال: {وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين} [البقرة: 45]، وهم المنكسرة قلوبهم إجلالا لله، ورهبة منه، فشهد لمن حقت عليه أن يقيمها له، إنه من الخاشعين، وكيف لا يفزع المؤمنون إلى الصلاة وهي عماد دينهم، كذلك أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة عمود الدين.
آية في ترك الالتفات
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن ابن جريج، قال: قلت لعطاء: أقبض بكفي اليمنى على عضدي اليسرى، وكفي اليسرى على عضدي اليمنى؟ فكرهه وقال: " إنما الصلاة خشوع، قال الله: {الذين هم في صلاتهم خاشعون} [المؤمنون: 2] فقد عرفتم الركوع والسجود والتكبير، ولا يعرف كثير من الناس الخشوع ".
افضل العمل الصلاة لوقتها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن يحيى بن يعمر، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فيقول الله لملائكته: انظروا إلى صلاة عبدي، فإن كان أكملها كتبت كاملة، وإن لم يكملها قال: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع، فيكمل بها الفريضة، ثم الزكاة، ثم تؤخذ الأعمال على حساب ذلك. [رجالة ثقات واسناده صحيح اخرجه اسحاق بن راهويه فى مسنده].
آية في ترك الالتفات
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن ليث، عن مجاهد، " {وقوموا لله قانتين} [البقرة: 238] قال: فمن القنوت الركود والخشوع، وغض البصر، وخفض الجناح من رهبة الله عز وجل، كان إذا قام أحدهم يصلي يهاب الرحمن أن يشد بصره إلى شيء، أو يلتفت، أو يقلب الحصى، أو يعبث بشيء، أو يحدث نفسه من شأن الدنيا إلا ناسيا، ما دام في صلاته ".
من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن ابن هبيرة، أن أبا هريرة قال: «الصلاة قربان، إنما مثل الصلاة كمثل رجل أراد من إمام حاجة فأهدى له هدية، إذا قام الرجل إلى الصلاة فإنه في مقام عظيم، واقف فيه على الله يناجيه ويرضاه، قائما بين يدي الرحمن، يسمع لقيله، ويرى عمله، ويعلم ما يوسوس به نفسه، فليقبل على الله بقلبه وجسده، ثم ليرم ببصره قصد وجهه خاشعا، أو ليخفضه فهو أقل لسهوه، ولا يلتفت ولا يحرك شيئا بيده ولا برجليه، ولا شيء من جوارحه حتى يفرغ من صلاته، وليبشر من فعل هذا، ولا قوة إلا بالله». [اسناده صحيح].
من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن أبي سلام، عن الحارث الأشعري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله تبارك وتعالى أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فجمع بني إسرائيل في بيت المقدس حتى امتلأ المسجد، فقعدوا على الشرفات ثم خطبهم فقال: إن الله أوحى إلي بخمس كلمات أعمل بهن، وآمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، أولهن أن لا يشركوا بالله شيئا، فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا له من خالص ماله بذهب أو ورق ثم أسكنه داره، وقال: اعمل وارفع إلي، فجعل العبد يعمل ويرفع إلى غير سيده، فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك؟ وإن الله خلقكم ورزقكم فلا تشركوا به شيئا، وإذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا، فإن الله مقبل بوجهه إلى وجه عبده ما لم يلتفت. [اخرجه ابن خزيمه فى صحيحه و صححه الحاكم على شرط الشيخين ورواه الترمذى وقال حسن صحيح غريب].
من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، قال: خرجت أنا وأبي، نطلب العلم حتى أتينا جابر بن عبد الله في مسجده، فقال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجدنا هذا وفي يده عرجون، فرأى في قبلة المسجد نخامة، فأقبل عليها فحكها بالعرجون، ثم أقبل علينا فقال: «أيكم يحب أن يعرض الله عنه؟» فخشعنا، ثم قال: «أيكم يحب أن يعرض الله عنه؟» قلنا: لا أينا يا رسول الله، قال: «فإن أحدكم إذا قام يصلي فإن الله قبل وجهه، فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه» [اخرجه مسلم و أبو داود].
من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
الدليل على عظم قدرها وفضلها على سائر الأعمال أن كل فريضة افترضها الله فإنما افترضها على بعض الجوارح دون بعض، ثم لم يأمر بإشغال القلب به إلا الصلاة فإنه أمر أن تقام بجميع الجوارح كلها، وذلك أن ينتصب العبد ببدنه كله، ويشغل قلبه بها ليعلم ما يتلو وما يقول فيها، ولم يفعل ذلك بشيء من الفرائض، لم يمنع أن يشتغل العبد في شيء من الفرائض بعمل سواه إلا الصلاة وحدها، فإن الصائم له أن يلتفت وينام ويتكلم بغير ذكر الصوم، ويعمل بجوارحه ويشغلها فيما أحب من منافع الدنيا ولذاتها مما أحل له، والمقاتل في سبيل الله له أن يلتفت ويتكلم، والحاج في قضاء مناسكه قد أبيح له أن يتكلم كذلك فيما بين ذلك، وينام ويشتغل بما أحب من منافع الدنيا المباحة له، وله أن يتكلم في الطواف، وكذلك إعطاء الزكاة، وجميع الطاعات، له أن يعمل فيها ويتفكر في غيرها، ومنع المصلي من الأكل والشرب وجميع أعمال الدنيا من الالتفات، والأفعال بالجوارح إلا بالصلاة وحدها، ومن التفكر إلا فيما يتلو ويقول.
من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
اختلفوا في من لم يجد ماء ولا صعيدا، فقالت جماعة من العلماء: لا يصلي حتى يجد الماء أو الصعيد، ثم يتطهر بأيهما وجد، ثم يقضي ما ترك من الصلوات في حال عدمه للماء والتراب. وقالت جماعة منهم: بل عليه أن يصليها لا محالة إذا حضر وقتها وإن لم يجد ماء ولا صعيدا، ولا يحل له تأخيرها حتى يذهب وقتها، لأن الله عز وجل أوجب إقامة الصلاة في غير موضع من كتابه، ولم يشرط الطهارة وإنما أمر بالطهارة عند الوجود، فإذا لم يجد ما يتطهر به فعليه إقامتها حتى يجد الطهور، كما يجب عليه أن لا يصلي حتى يستر عورته إذا كان واجدا لما يستر به عورته، فإذا لم يجد صلى عريانا، ولم يكن له أن يؤخر الصلاة إلى أن يجد ثوبا يستر به عورته وقال بعضهم: عليه إذا عدم الماء والتراب ثم وجد أحدهما تطهر بأيهما وجد، وأعاد ما قد صلى احتياطا، وأخذا بالثقة، ولم يقل أحد إن الفرض عنه ساقط لا يجب عليه أن يأتي به في حال عدم الماء والتراب، ولا بعد وجودهما.
من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
الدليل على أنها أرفع الأعمال أن الله عز وجل أوجب أن لا تؤتى إلا بطهارة الأطراف، ونظافة الجسد كله واللباس من جميع الأقذار، ونظافة البقاع التي يصلى عليها، ثم زاد تعظيما أنه أمرهم إذا عدموا الماء عند حضور وقت الصلاة أن يضربوا بأيديهم على الصعيد فيمسحوا مكارم وجوههم بالتراب، إعظاما لقدرها أن لا تؤدى إلا بطهارة.
كراهية النوم قبل العشاء والحديث بعدها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وجعل الله الفرائض كلها لازمة في بعض الأوقات من الزمان، وساقطة في بعضها كالصيام المفترض شهرا من السنة، وعلى من ملك ما تجب فيه الزكاة، والحج على من وجد السبيل إليه في العمر مرة واحدة، وكذلك جميع الفرائض، رفع فرض وجوبها في حال، ولم يوجب فرضه في كل حال إلا الصلاة وحدها، فإن الله تعالى ألزم عباده خمس صلوات في كل يوم وليلة، وإنما منع الحائض من الصلاة تعظيما لقدر الصلاة، لا تقربها إلا هي طاهرة من الحيض، إلا أنه خفف شطرها عن المسافر رحمة له لما علم من تعب السفر وشدته، وألزمه على كل حال فرض الشطر الباقي، فلم يزل فرضها إذا حضر وقتها في حال من الأحوال إلا في الحال التي تزول فيها العقول، والزائل العقل كالميت الذي لا يلزمه وجوب فرض الله في بدنه من الفرائض كلها، وجعلها واجبة في كل شديدة وسقم أن يؤديها العاقل البالغ قائما إن استطاع، وجالسا إن لم يستطع القيام، ومضطجعا إن لم يقدر على القعود، ومؤميا إن لم يقدر على الركوع والسجود، حتى أوجب فرضها عند المخاطرة بتلف النفوس عند الخوف من المشركين، ولم يرفعها الله عن عباده في حال أمن ولا خوف، ولا صحة ولا سقم، فاعقلوا ما عظم الله قدرها لشدة إيجابه إياها، وإلزامها عباده في كل الأحوال لتعظموها إذ عظمها الله، وتجزعوا أن تضيعوها وتنقصوها، ولتؤدوها بإحضار العقول، وخشوع الأطراف، ثم لم يرخص لأحد إن غلب بنوم أو نسيان أن يدع أن يأتي بها، كما افترضت عليه لو لم يغلب عليها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من نام عن صلاته فليصلها إذا انتبه لها، ومن نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها» ثم جعل جميع الطاعات من الفرض والتنفل متقبلة بغير طهارة ولا ينقضها الأحداث، ولا يفسدها إلا الصلاة وحدها لإيجاب حقها، وإعظام قدرها، إلا الطواف بالبيت، فإن السنة أن يؤتى [به] على طهارة، لأنه صلاة.
كراهية النوم قبل العشاء والحديث بعدها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن طلحة بن مصرف، قال: أراه عن عثمان، قال: " جعلت الصلوات كفارات، يصلي الرجل الفجر ثم يحرق نفسه إحراق النار اليبس، فإذا صلى الظهر أطفأها، فعد الصلوات على هذا حتى بلغ العشاء الآخرة، قال: فكانوا يكرهون السمر بعدها، ويحبون أن ينام الرجل وهو سالم ".
كراهية النوم قبل العشاء والحديث بعدها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن أبي برزة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل صلاة العشاء، والسمر بعدها. قال أبو عبد الله: فقال بعض أهل العلم: إنما نهى عن السمر بعد العشاء الآخرة لأن مصلي العشاء الآخرة قد كفرت عنه ذنوبه لصلاته، فنهي أن يسمر في الحديث مع الناس خوفا أن يكون له في كلامه ما يدنس نفسه بالذنب بعد طهارة، لأن ينام بطهارته.
كراهية النوم قبل العشاء والحديث بعدها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن عوف، قال: حدثني سيار بن سلامة أبو المنهال، قال: دخلنا على أبي برزة الأسلمي فقال له أبي: حدثنا كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي المكتوبة، قال: «كان يستحب أن يؤخر من العشاء التي يدعونها العتمة، وكان يكره النوم قبلها، والحديث بعدها» [رواه الترمذى وقال حسن صحيح].
كل خطوة إلي الصلاة حسنة وكفارة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا توضأ الرجل فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفع بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه: اللهم صل عليه، اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ما لم يحدث فيه، ما لم يؤذ فيه "، وقال: « أحدكم في الصلاة ما كانت الصلاة تحبسه » (رواه البخاري في صحيحه].
تكفير الصلوات للخطايا
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « أرأيتم لو كان بباب أحدكم نهر يغتسل منه كل يوم خمس مرات، ماذا تقولون ذاك يبقي من درنه؟ » قالوا: لا يبقي من درنه شيئا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ». [رواه البخاري ومسلم]
تكفير الصلوات للخطايا
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن علقمة، والأسود، عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني عالجت امرأة في أقصى المدينة، وإني أصبت منها ما دون أن أمسها، فأنا هذا فاقض في ما شئت، فقال له عمر: لقد سترك الله لو سترت نفسك، قال: ولم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، فقام الرجل فانطلق، فأتبعه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا دعاه، فتلا عليه هذه الآية {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} [هود: 114] فقال رجل: يا نبي الله، هذا له خاصة؟ فقال: « بل للناس كافة ». [رواه الترمذي وقال: حسن صحيح].
أحاديث في وزر تاركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن قتادة: " {إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون} [المعارج: 23] قال: ذكر لنا أن دانيال نعت أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يصلون صلاة لو صلاها قوم نوح ما أغرقوا، وعاد ما أرسلت عليهم الريح، وثمود ما أخذتهم الصيحة، فعليكم بالصلاة فإنها خلق للمؤمنين حسن ".
أحاديث في وزر تاركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن القاسم، والحسن بن سعد، قالا: قيل لابن مسعود: إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن {الذين هم على صلاتهم دائمون} [المعارج: 23]، {الذين هم على صلاتهم يحافظون} [المعارج: 34]؟ قال عبد الله: ذلك على مواقيتها، قالوا: ما كنا نرى يا أبا عبد الرحمن إلا على تركها، فقال: تركها الكفر ".
أحاديث في وزر تاركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال الله: {إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا} [المعارج: 19] ثم لم يبرئ أحدا من هذين الخلقين المذمومين من جميع الناس قبل المصلين فقال: {إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون} [المعارج: 22] ثم أعاد ذكرهم في آخر الآية بذكر آخر فقال: {والذين هم على صلاتهم يحافظون أولئك في جنات مكرمون} [المعارج: 34].
أحاديث في وزر تاركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: ومدح الله عباده المؤمنين فبدأ بذكر الصلاة قبل كل عمل فقال: {قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون} [المؤمنون: 2] فمدحهم في أول نعتهم بالخشوع فيها، ثم أعاد ذكرها في آخر القصة إعظاما لقدرها في القربة إليه، ولما أعد للقائمين بها المحافظين عليها من جزيل الثواب، ونعيم المآب، فقال: {والذين هم على صلواتهم يحافظون أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون} [المؤمنون: 9] ولم نجد الله عز وجل مدح أحدا من المؤمنين بمواظبته على شيء من الأعمال مدح من واظب على الصلوات في أوقاتها، ألا تراه كيف ذكرها مبتدأة من بين سائر الأعمال.
أحاديث في وزر تاركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حافظ على الصلاة كانت له نورا وبرهانا ونجاة من النار يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة يوم القيامة، وكان يوم القيامة مع قارون وهامان وأبي بن خلف». [رواه ابن حبان فى صحيحه، قال المنذري اسناده جيد].
توبيخه تعالي الكافر على تركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وقال الله تعالى: وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون ويل يومئذ للمكذبين وقال: {إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم} ولقد شدد تبارك وتعالى الوعيد في تركها ووكده على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم بأن أخرج تاركها من الإيمان بتركها، ولم تجعل فريضة من أعمال العباد علامة بين الكفر والإيمان إلا الصلاة، فقال: «ليس بين العبد وبين الكفر والإيمان إلا ترك الصلاة» فأخبر أنها نظام للتوحيد، وأكفر بتركها كما أكفر بترك التوحيد، ثم أخرج من الإيمان من عاهد من جميع العباد على الإيمان فقال: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر» وإن كانت العلماء مختلفة في الإكفار بتركها، فإنهم مجمعون على الرواية بإكفار من تركها، ثم ما غلظ في تركها وجوب النار، وإيجاب المغفرة والرحمة لمن قام بها.
توبيخه تعالي الكافر على تركها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وقال الله تبارك وتعالى فيما يوبخ به الكافر: {فلا صدق ولا صلى} [القيامة: 31] ولم يضم إلى التصديق شيئا غير الصلاة {ولكن كذب وتولى} [القيامة: 32] فالكذب ضد التصديق، والتولي ترك الصلاة وغيرها من الفرائض، ثم أوعده وعيدا بعد وعيد، فقال: {أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى} [القيامة: 35] ويقال: إنها نزلت في أبي جهل.
الوعيد على من أضاعها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وحكى عن الكفار أنهم لما سئلوا بعد دخولهم النار فقيل لهم: {ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين} [المدثر: 43] فلم يذكروا شيئا من الأعمال عذبوا عليها قبل تركهم الصلاة، وقال الله: {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون} [المنافقون: 9].
الوعيد على من أضاعها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن إبراهيم بن يزيد، قال: بعث عمر بن عبد العزيز رجلا إلى مصر فقال له: إن اليوم الجمعة، فأقم حتى تصلي، فإنا قد بعثناك في عجلة للمسلمين، فلا يعجلنك ما بعثناك أن تؤخر الصلاة عن ميقاتها، فإنك لا محالة تصليها، وتلا هذه الآية {أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات} [مريم: 59] قال: لم يكن إضاعتهم تركها، ولكن أضاعوا المواقيت ".
الوعيد على من أضاعها
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن زكريا بن أبي مريم الخزاعي، قال: سمعت أبا أمامة الباهلي، يقول: إنما بين شفير جهنم إلى قعرها مسيرة خمسين خريفا من حجر يهوي، أو قال صخرة تهوي، عظمها كعشرة عشروات عظام سمان، فقال له مولى لعبد الرحمن بن خالد بن الوليد: هل تحت ذلك من شيء يا أبا أمامة؟ قال: نعم، غي وأثام ".
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمني جبريل عند البيت مرتين، صلى بي الظهر حين مالت الشمس قدر الشراك، وصلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثله، وصلى المغرب حين أفطر الصائم، وصلى العشاء حين غاب الشفق، وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم، وصلى بي الغد الظهر حين كان ظل كل شيء مثله، وصلى بي العصر حين صار ظل كل شيء مثليه، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم، وصلى بي العشاء حين ذهب ثلث الليل، وصلى بي الغداة بعدما أسفر، ثم التفت إلي فقال: يا محمد، الوقت فيما بين هذين الوقتين، هذا وقت الأنبياء قبلك " [أخرجه ابن خزيمة فى صحيحه].
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا} [مريم: 58] فأخبر عن جميع الأنبياء أن مفزعهم كان إلى الصلاة، يعبدون الله، ويتقربون إليه بها، ثم قال: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا} [مريم: 59] يعني واديا في جهنم، وجاء الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء قبله صلوات الله عليهم لم يزالوا يصلون الخمس التي صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم.
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وقال في قصة شعيب لما نهى قومه عن عبادة غير الله، ونهاهم عن التطفيف في الكيل والوزن فقالوا [ص:113]: {يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا} [هود: 87] وفي ذلك دليل على أنهم لم يكونوا يرونه يعظم شيئا من الأعمال تعظيم الصلاة، قال الله عز وجل: {ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا، وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي} [المائدة:12].
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: وقال الله في قصة يونس حين التقمه الحوت: {فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون} [الصافات: 144]، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي رزين، عن ابن عباس، " {فلولا أنه كان من المسبحين} [الصافات: 143] قال: من المصلين ".
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن عمرو، سمع عمرو بن أوس، يقول: حدثني عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه». رواه البخاري ومسلم فى صحيحيهما.
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن قتادة، " {إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي} [ص: 32] قال: عن صلاة العصر، {حتى توارت بالحجاب} [ص: 32] قال: حتى دلكت براح، قال قتادة: فقال: {ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والأعناق} [ص: 33] قال قتادة: قال الحسن: قال: لا والله لا تشغليني عن ذكر الله، آخر ما عليك، فكشف عراقيبها وضرب أعناقها ".
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن معمر عن الحسن في قوله: " {غدوها شهر ورواحها شهر} [سبأ: 12] قال: فكان سليمان يركب الريح يغدو من دمشق فيقيل بإصطخر، ويروح من إصطخر فيبيت بكابل، وما بين دمشق وإصطخر مسيرة شهر للمسرع، ومن إصطخر إلى كابل مسيرة شهر للمسرع ".
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
سليمان بن داود عرض عليه الخيل بالعشي فأشغله النظر إليها عن صلاة العصر حتى تأخر وقتها، فأسف وندم، فعاقب نفسه بأن حرمها الخيل التي أشغلته حتى جاوز وقت صلاته فاعترضها يعرقبها عقوبة لنفسه ليغم عليها بدلا من لهوه بها حين اعترضها، فألهاه النظر إلى حسنها وسرعة سيرها، فلما عاقب نفسه بتضريبه أعناق الخيل شكر الله له ذلك فعوضه من الخيل الريح، أسرع في السير، وأوطأ في الركوب من فوقها، وأشرف في القدر، وأرفع في المنزلة، وأعجب في الأحدوثة، فكان يغدو من إيلياء فيقيل بإصطخر.
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن جعفر بن سليمان قال سمعت ثابتا، يقول: " الصلاة خدمة الله في الأرض، ولو علم شيئا أفضل من الصلاة ما قال: {فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب} [آل عمران: 39] ". قال أبو عبد الله: وقال: {يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين} [آل عمران: 43]
ثم الذبيح ابن خليل الرحمن، قال الله: {فلما أسلما وتله للجبين} [الصافات: 103] قال بعض المفسرين: قال لأبيه: اذبحني وأنا ساجد.
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال تعالي: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة} [مريم: 55] وقال: {ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة} وقال في قصة زكريا: {فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب} [آل عمران: 39].
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
حكى عن إبراهيم خليله أنه لما ذهب بإسماعيل صلى الله عليهما وسلم فأسكنه بواد ليس به أنيس دعا ربه فقال: {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة} [إبراهيم: 37] ولم يذكر عملا غير الصلاة فدل ذلك أنه لا عمل أفضل من الصلاة ولا يوازيها، وقال تعالى: {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود} [الحج: 26].
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
أخبر سبحانه عن سحرة فرعون بعد شركهم وعنادهم إذ يحلفون بعزة فرعون متخذين إلها من دون الله، ولم يأتهم رسول قبل ذلك، ولا سمعوا كتابا، فلما أراهم موسى الآية حين ألقى عصاه فقلبها الله حية تسعى، فالتقفت حبالهم وعصيهم، فعلموا أن ذلك ليس بسحر ولا يشبهه فعل بني آدم، انقادوا للإيمان بالله عز وجل، فلم يلهموا طاعة يرجعون بها إلى الله ويترضونه بها ظنا أن يغفر لهم عما كان منهم إلا السجود، وهو أعظم الصلاة، قال الله عز وجل: {فألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون} [الشعراء: 46] فعفروا وجوههم لله في التراب خضوعا له، فلم يجعل الله لهم مفزعا إلا إلى الصلاة مع الإيمان به، وهي مفزع كل منيب.
الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
قال أبو عبد الله: ومما دل الله تعالى به على تعظيم قدر الصلاة ومباينتها لسائر الأعمال إيجابه إياها على أنبيائه ورسله، وإخباره عن تعظيمهم إياها، فمن ذلك أنه جل وعز قرب موسى نجيا، وكلمه تكليما، فكان أول ما افترض عليه بعد افتراضه عليه عبادته إقام الصلاة، ولم ينص له فريضة غيرها، فقال تبارك وتعالى مخاطبا لموسى بكلماته ليس بينه وبينه ترجمان {فاستمع لما يوحى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري} [طه: 14] فدل ذلك على عظم قدر الصلاة وفضلها على سائر الأعمال، إذ لم يبد مناجيه وكليمه بفريضة أول منها.
أول فريضة بعد الإخلاص بالعبادة لله الصلاة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن حميد أنه سمع أنس بن مالك، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، فإذا شهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وصلوا صلاتنا، واستقبلوا قبلتنا، وأكلوا ذبيحتنا، حرمت علينا أموالهم ودماؤهم إلا بحقها، له ما للمسلمين وعليه ما عليهم» [رواه البخاري في صحيحه].
أول فريضة بعد الإخلاص بالعبادة لله الصلاة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن أنس بن مالك قال لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب، فقال عمر: يا أبا بكر، أتريد أن تقاتل العرب؟ فقال أبو بكر: إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة» والله لو منعوني عناقا مما كانوا يعطون رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه، فقال عمر: فلما رأيت رأي أبي بكر قد شرح علمت أنه الحق.
أول فريضة بعد الإخلاص بالعبادة لله الصلاة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإن فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله» [أخرجه البخارى ومسلم كتاب الايمان].
أول فريضة بعد الإخلاص بالعبادة لله الصلاة
تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
عن المغيرة عن أبي وائل قال: " قوم يسألوني عن السنة،؟ فقرأ: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة} [البينة: 1] حتى بلغ {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة: 5] قرأها وهو يعرض بالمرجئة ".