فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
يشتهر أن الله أخر عقاب فرعون لأجل برّه بأمه وهذا لا أصل له، وهو منكر لأنه لا يجتمع شدّة كبر وجبروت مع شدة بر {وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا} مريم 32.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
يشتهر أن الله أخر عقاب فرعون لأجل برّه بأمه وهذا لا أصل له، وهو منكر لأنه لا يجتمع شدّة كبر وجبروت مع شدة بر (وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا).
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لم يثبت عن عمر أنه وأد بنتاً له في الجاهلية، وليس للقصة أصل، وابنته حفصة من مواليد الجاهلية، ومع ذلك بقيت حتى تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
تولية عمر الشفاء العدوية على السوق لا يصح سندها أنكرها المحدثون، ونقل ابن سعد أن أبناءها ينكرون ذلك وقال ابن العربي: لاتصح من دسائس المبتدعة.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
حديث: « من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا » رواه أحمد ولا يصح من قول النبي صلى الله عليه وسلم والصحيح وقفه، ضعفه أكثر الأئمة وأنكره أحمد.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
يشتهر حديث:«السقارون... يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا التلاعن» وقد رواه أحمد والحاكم ولا يصح.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
يشتهر حديث:«داووا مرضاكم بالصدقة» ولا يصح أخرجه البيهقي وغيره من طرق واهية ومعناه صحيح ولكن لا تصح نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
أصح صيغ التكبير في العيد ما أخرجه عبد الرزاق عن سلمان الفارسي قال: كبروا الله.. الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً.. وهو صحيح الإسناد.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة تكبير معينة في العيد، والثابت إنما هو عن الصحابة، ولا حرج من التكبير بأي صيغة.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: قولي - يعني في ليلة القدر -: «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني» روي مرفوعا والموقوف أصح ولا أصل لزيادة كريم في الدعاء.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
روي عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أنه كان اذا افطر دعا أهله وولده ودعا. وهذا أمثل شىء جاء في الدعاء جماعة عند الفطر ولا يثبت فيه شئ مرفوع.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يثبت عند الفطر دعاء مخصوص، ولا استقبال قبلة ولا رفع لليدين، ولو كان النبي يفعل شيئاً من ذلك لنقل عنه لكثرة صومه، والأفضل دعاء الصائم سراً.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
أصح ذكر عند الفطر (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)، ويُفضل التنويع بينه وبين الأدعية التي تهم المرء في دينه ودنياه بلا تحديد.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
حديث أنه كان يُفطر على (رطبات) منكر أنكره أبو حاتم وأبو زرعة والبزار وغيرهم، والصحيح العموم يفطر على (تمرات) يعني أن الرطب كسائر أنواع التمر.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يصح في السنة شي خاص بالتهنئة بدخول رمضان، والتهنئة حسنة لأي موسم أو نعمة حادثة وتكون التهنئة بأي عبارة أو صيغة صحيحة المعنى.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
صيام يوم السبت ورد النهي عنه في حديث لا يصح وإذا وافق عرفة أو عاشوراء أو البيض أو غيرها من الأيام الفاضلة لم يؤثر لنكارة الحديث.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يثبت في فضل ليلة الجمعة شيء، وهي كسائر الليالي، وقد جاء فيها جملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وفي الصلاة على النبي فيها أحاديث حُسِّنت.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يصح في فضل من مات يوم الجمعة حديث، أعله البخاري وغيره. ولا يُزكي الإنسانَ زمانُه وإنما تُزكيه إعمالُه، لأنه يختار العمل ولا يختار الزمن.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
في الحديث قال صلى الله عليه وسلم: (في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه) أصح الأقوال أنها قبل غروب الشمس. قاله: ابن عباس وأبو هريرة وأكثر الصحابة وعطاء وطاووس.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يصح في مسح الوجه بالكفين بعد الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد من حديث عمر وابن عباس والسائب ويزيد وهي ضعيفة، وصح عن بعض التابعين.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
إجابة الدعاء عند المطر جاء فيها أحاديث لا تخلو من ضعف وبمجموعها تدل على أن لها أصلا. قال الشافعي: حفظت عن غير واحد طلب الإجابة عند نزول الغيث.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
أصح ما جاء عند نزول المطر من السنة أن يقول عند رؤية المطر: (اللهم صيباً نافعاً)، وبعد نزوله يقول: (مطرنا بفضل الله ورحمته).
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
روى ابن أبي شيبة عن مكحول عن بعض أصحاب النبي أن الدعاء كان يستحب عند نزول القطر وإقامة الصلاة والتقاء الصفين. هذا أصح شي في إجابة دعاء المطر.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
الحديث في (المهدي) صحيح يولد وليس بغائب ولا يثبت مكانه وزمنه ولا يسمى (المنتظر) لأنا لا ننتظر أحدا لنعمل فنحن وهو وعيسى إذا نزل نعمل بالقرآن.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
لا يثبت في فضل كربلاء شيء في السنة ولا عن الصحابة، ولم يكن زمن النبي صلى الله عليه وسلم كربلاء حتى يفضلها، وما ورد موضوع مكذوب وضعه الرافضة.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
من شارك بنشر حديث مكذوب - وهو يعلم من غير بيان كذبه - شريكٌ في الكذب ومستحق لعقوبته كما قال صلى الله عليه وسلم: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار).
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
نشر الحديث الذي يُشك في كذبه حرام، والناشر له بمنزلة الكاذب فيه، لما جاء في الحديث: (من حدث عني حديثاً وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين).
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
الاعتراض بالرأي على السنة المحكمة داخل في قول الله { لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ} الحجرات 2.
فائدةأسطر في النقل والعقل والفكر - عبدالعزيز الطريفي
تضافر المحدثون في القرون الأولى على صيانة الحديث من الكذب، ولما استقر الحديث وحُفظت نصوصه، جاء الكذب في المعاني وتحريفها عن مواضعها، والأمة اليوم بحاجة إلى علماء يصونون المعنى أكثر من حاجتها إلى صيانة الحروف.
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.