عن أبي عمرو، وقيل أبي عمرة سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك، قال قل: { آمنت بالله ثم استقم }. [رواه مسلم]
حديث شريف
الفائدة الأولى: أهمية الحديث تتجلى من خلال صيغة السؤال " لا أسأل عنه أحداً غيرك " فهذا يدل على أن الجواب سيكون جامعاً مانعاً.
حديث شريف
الفائدة الثانية: يدل على الحرص على طلب العلم وهذا ظاهر من صيغة السؤال، فهي تدل على حب وشغف لمعرفة الجواب.
حديث شريف
الفائدة الثالثة: ينبغي لطالب العلم أن يحرص على السؤال المختصر الهام الذي يجمع فوائد عدة، وهذا ما فعله سفيان بن عبدالله رضي الله عنه في سؤاله حيث كان مختصراً هاماً، إجابته تجمع فوائد عديدة.
حديث شريف
الفائدة الرابعة: السؤال مفتاح العلم، فعلى طالب العلم ألّا يستحي من سؤاله.
حديث شريف
الفائدة الخامسة: طالب العلم يجب أن يكون ذكياً في اختيار سؤاله، خاصة إن كانت فرصة الجواب لا تتهيأ في كل الأحيان، ولذلك فإن سؤال سفيان رضي الله عنه من هذا النوع الذكي الذي يختلف عن أسئلة الناس.
الفائدة السابعة: جمع في الحديث أركان الإيمان عند أهل السنة والجماعة وهي: ـ
قول اللسان: لقوله " قل آمنت بالله ".
اعتقاد الجنان: لقوله " آمنت بالله ".
عمل الجوارح: لقوله " استقم ".
حديث شريف
الفائدة الثامنة: الإيمان قول يصدقه عمل، فلم يكتف النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " قل آمنت بالله " حتى أردف بها وصيته لسفيان رضي الله عنه بقوله " ثم استقم " فيصدق قوله بالإيمان بفعل وعمل ظاهر.
حديث شريف
الفائدة التاسعة: قوله " استقم " تحمل في مضمونها المجاهدة، فلا تأتي الاستقامة على دين الله إلّا بعد مكابدة وصبر ومصابره.
حديث شريف
الفائدة العاشرة: يجب على الإنسان أن يستقيم على دين الله من غير اعوجاج ولا انحراف، ويشمل ذلك فعل الطاعات وترك المنهيات.
حديث شريف
الفائدة الحادية عشرة: الحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم، لأنه من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم.
حديث شريف
الفائدة الثانية عشرة: جمع الحديث الدين كله، لأن الإستقامة هي فعل الطاعات كلها من واجبات ومستحبات، وترك المنهيات كلها من محرمات ومكروهات وهذا هو الدين الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم.
حديث شريف
الفائدة الثالثة عشر: الإستقامة قرنت في القرآن مع الاستغفار في قوله: {فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ{ (6) سورة فصلت. وهذا دليل على أن الاستقامة الحقيقية الكاملة لا يستطيعها كل أحد " فلا بد من تقصير فيجبر ذلك الاستغفار المقتضي للتوبة والرجوع إلى الإستقامة ".
حديث شريف
الفائدة الرابعة عشر: لا يقر الحديث مجرد الإقرار بالإيمان والانتساب إلى منهج أهل السنة ما لم يكن معه استقامة تصدقه وتحفظه وترشده، استقامة في القلب والجوارح، فإن لم تكن استقامة فمجرد الانتساب لا يكفي، كما أوضحه صلى الله عليه وسلم لسفيان رضي الله عنه.
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.