قال المأمون: " لو عرف الناس حبي للعفو، لتقربوا إليّ بالجرائم، وأخاف ألا أؤجر فيه ".
حكمــــــة
قال إبراهيم بن أدهم: " كل ملك لا يكون عادلاً فهو واللص سواء، وكل عالم لا يكون تقياً فهو والذئب سواء، وكل من ذل لغير الله، فهو والكلب سواء ".
حكمــــــة
قال رجل لداود الطائي: أوصني، قال: " اتق الله، وبر والديك، ويحك! صم الدنيا، واجعل فطرك الموت، واجتنب الناس غير تارك لجماعتهم ".
حكمــــــة
قال داود الطائي: " كفى باليقين زهداً، وكفى بالعلم عبادة، وكفى بالعبادة شغلاً ".
حكمــــــة
قال الحكيم الترمذي: " صلاح خمسة في خمسة: صلاح الصبي في المكتب، وصلاح الفتى في العلم، وصلاح الكهل في المسجد، وصلاح المرأة في البيت، وصلاح المؤذي في السجن ".
حكمــــــة
قال سلمة بن دينار: " اشتدت مؤنة الدين والدنيا، قيل: وكيف؟ قال: أما الدين، فلا تجد عليه أعوانا، وأما الدنيا، فلا تمد يدك إلى شئ منها إلا وجدت فاجرا قد سبقك إليه ".
حكمــــــة
قال سفيان: " استوصوا بأهل السنة خيراً، فإنهم غرباء ".
حكمــــــة
بكى ثابت حتى كادت عينه أن تذهب، فنهاه الكحال عن البكاء، فقال: " فما خيرهما إذا لم يبكيا، وأبى أن يعالج ".
حكمــــــة
قال ابن مهدي: " كنت لا أستطيع سماع قراءة سفيان الثوري من كثرة بكائه ".
حكمــــــة
قال زيد بن وهب: " رأيت بعيني عبد الله بن مسعود أثرين أسودين من البكاء ".
حكمــــــة
قال أبو سليمان الداراني: " لكل شيء علم، وعلم الخذلان ترك البكاء، ولكل شيء صدأ، وصدأ القلب الشبع ".
حكمــــــة
قال عبدان: " ما سألني أحد حاجة إلا قمت له بنفسي، فإن تم وإلا قمت له بمالي، فإن تم وإلا استعنت بالإخوان، فإن تم وإلا استعنت بالسلطان ".
حكمــــــة
قال أبو عمر الزاهد: " ترك قضاء حقوق الإخوان مذلة، وفي قضاء حقوقهم رفعة ".
حكمــــــة
قال سفيان: " إياك والشهرة، فما أتيتُ أحداً إلا وقد نهى عن الشهرة ".
حكمــــــة
قال إبراهيم بن أدهم: " ما صدق الله عبد أحب الشهرة ".
حكمــــــة
قال الفضيل: " المؤمن يغبط ولا يحسد،والغبطة من الإيمان، والحسد من النفاق ".
حكمــــــة
قال ابن الحنفية: " من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر ".
حكمــــــة
قال ابن الجوزي: " يا أمير: اذكر عند القدرة عدل الله فيك، وعند العقوبة قدرة الله عليك، ولا تشف غيظك بسقم دينك ".
حكمــــــة
قال عمر: " لا أملّ ثوبي ما وسعني، ولا أمل زوجتي ما أحسنت صحبتي، ولا أمل دابتي ما حملتني، إن الملال من سيء الأخلاق ".
حكمــــــة
كان عبد الله بن أبي زكريا سيد أهل المسجد، فقيل: بم سادهم؟ قال: بحسن الخلق ".
حكمــــــة
قيل لابن المقفع: " من أدبك؟ قال: نفسي. إذا رأيت من أحد حسناً أتيته، وإذا رأيت قبيحاً أبيته ".
حكمــــــة
قال أحمد بن عبد الحميد الحارثي: " ما رأيت أحسن خلقاً من الحسن اللؤلؤي، وكان يكسو مماليكه كما يكسو نفسه ".
حكمــــــة
قال ميمون بن مهران: " لا يكون الرجل تقيّاً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه، وحتى يعلم من أين ملبسه ومطعمه ومشربه ".
حكمــــــة
قال حاتم الأصم: " تعاهد نفسك في ثلاث: إذا عملت، فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت؛ فاذكر سمع الله منك، وإذا سكتَّ؛ فاذكر علم الله فيك ".
حكمــــــة
قال بلال بن سعد: " لا تكن ولياً لله في العلانية، وعدوه في السر ".
حكمــــــة
قال سليمان التيمي: " لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله ".
حكمــــــة
قال الأوزاعي: " من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام ".
حكمــــــة
قال الفضيل: " لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال ".
حكمــــــة
قال كعب الأحبار: " لأن أبكي من خشية أحب إليّ من أن أتصدق بوزني ذهباً ".
حكمــــــة
قال مسروق: " كفى بالمرء علماً أن يخشى الله تعالى، وكفى بالمرء جهلاً أن يُعجب بعمله ".
حكمــــــة
قال عبيد الله بن أبي جعفر: " كان يقال: ما استعان عبد على دينه بمثل الخشية من الله ".
حكمــــــة
قال بشر بن المنذر: " رأيت الأوزاعي كأنه أعمى من الخشوع ".
حكمــــــة
قال أبو سليمان الداراني: " إذا تكلّف المتعبدون أن يتكلموا بالإعراب ذهب الخشوع في قلوبهم ".
حكمــــــة
قال أبو عبد الله المحاملي: " رأيت داود بن علي يُصلي، فما رأيت مسلماً يشبهه في حسن تواضعه ".
حكمــــــة
قال أبو الدرداء: " أعوذ بالله من تفرقة القلب. قيل: وما تفرقة القلب؟ قال: أن يُجعل لي في كل واد مال ".
حكمــــــة
قال سعيد بن العاص: " القلوب تتغير، فلا ينبغي للعبد أن يكون مادحاً اليوم ذاماً غداً ".
حكمــــــة
قال حاتم الأصم: " القلوب جوالة؛ فإما أن تجول حول العرش، وإما أن تجول حول الحش ".
حكمــــــة
قال يوسف بن أسباط: " خلقت القلوب مساكن للذكر، فصارت مساكن للشهوات، لا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج، أو شوق مقلق. الزهد في الرئاسة أشد منه في الدنيا ".
حكمــــــة
قال الحسن بن صالح: " إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين باباً من الخير، يريد بها باباً من الشر ".
حكمــــــة
قال مخلد بن الحسين: " ما ندب الله العباد إلى شيء إلا اعترض فيه إبليس بأمرين، ما يبالي بأيهما ظفر: إما غلو فيه، وإما تقصير عنه ".
حكمــــــة
قال المأمون: " الناس ثلاثة: رجل منهم مثل الغذاء لا بد منه، ومنهم كالدواء يحتاج إليه في حال المرض، ومنهم كالداء مكروه على كل حال ".
حكمــــــة
قال مهدي بن ميمون: " مكثت حفصة بنت سيرين ثلاثين سنة لا تخرج من مصلاها إلا لقائلة أو قضاء حاجة ".
حكمــــــة
قال الزهري: " لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل ".
حكمــــــة
عن أبي الدرداء قال: " من أكثر ذكر الموت قل فرحه، وقل حسده ".
حكمــــــة
قال مطرف: " إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم؛ فاطلبوا نعيماً لا موت فيه ".
حكمــــــة
قال ابن أبي مليكة: شهدت عبد العزيز عند الموت يقول: يا ليتني لم أكن شيئا، يا ليتني كهذا الماء الجاري. وقيل: قال: هاتوا كفني، أف لك ما أقصر طويلك وأقل كثيرك!.
حكمــــــة
قال سعيد بن جبير: " لو فارق ذكر الموت قلبي، لخشيت أن يفسد عليّ قلبي ".
حكمــــــة
قال الحسن: " فضح الموتُ الدنيا، فلم يترك فيها لذي لب فرحاً ".
حكمــــــة
قال صفوان بن سليم: " في الموت راحة للمؤمن من شدائد الدنيا، وإن كان ذا غصص وكرب. ثم ذرفت عيناه ".
حكمــــــة
قال خالد بن معدان: " لو كان الموت علماً يُسبق إليه ما سبقني إليه أحد، إلا أن يسبقني رجل بفضل قوة ".
حكمــــــة
قال عمر بن عبد العزيز: " من أكثر ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير، ومن عد كلامه من علمه قل كلامه إلا فيما ينفعه ".
حكمــــــة
كان عمر بن عبد العزيز يجمع كل ليلة الفقهاء فيتذاكرون الموت والقيامة والآخرة ويبكون.
حكمــــــة
قال عمر بن عبد العزيز: " إنك إن استشعرت ذكر الموت في ليلك ونهارك بغض إليك كل فان، وحبب إليك كل باق ".
حكمــــــة
قال الحسن: " ابن آدم، إنما أنت أيام، كلما ذهب يوم، ذهب بعضك ".
حكمــــــة
قال ابن الجوزي: " ما اجتمع لامرئ أمله، إلا وسعى في تفريطه أجله ".
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.