التكلف في زيارة مساجد بالمدينة لا مزية لها؛ كمسجد أبي بكر، والمساجد السبعة، ومسجد القِبْلتين ونحوها.
فــــــرصة
ما يفعل عند القبر النبوي من الهتاف باسم الرسول، ودعائه، والطواف بقبره، والتمسح به.
فــــــرصة
اعتقاد أن السفر إلى المدينة لأجل زيارة النبي - صلى الله عليه وسلم – وأصحابه، مع أن شد الرحال إنما جاز لأجل المسجد النبوي؛ لفضل الصلاة فيه.
فــــــرصة
اعتقاد أن الحج لا يتم إلا بزيارة المدينة، والتكلف في الحصول على ذلك.
فــــــرصة
التكلف في زيارة بعض البقاع والأماكن؛ كجبل الرحمة، وغار حراء، وغار ثور، ومولد الرسول، أو مولد عليٍّ، أو بعض المساجد التي لا حقيقة لما قال فيها، ولا مزية توجب زيارتَها.
فــــــرصة
طواف بعضهم للوداع قبل رمي الجمرات يوم النفر الأول، مع أن الوداع آخر أعمال الحاج.
فــــــرصة
توكيل بعضهم بالرمي، وسفره مساء الحادي عشر، أو صباح الثاني عشر، فيترك بعض المبيت، وبعض الرمي.
فــــــرصة
اعتقاد أن الجمرات هي الشياطين، ورميها بالأحذية، أو بالحجارة الكبيرة، وسبُّها وشتمها، مع أن رميها تعبُّدٌ، وتذكرة لعداوة الشيطان.
فــــــرصة
رمي الجمار أيام التشريق ضحًى، مع أن وقته إنما يبدأ بزوال الشمس في الأيام الثلاثة التي بعد العيد.
فــــــرصة
ذبح الهدايا يوم النحر، وتعريضها للإتلاف والإضاعة، مع أنه يمكن نقلها إلى الضعفاء، أو تأخير ذبحها إلى أيام التشريق.
فــــــرصة
توكيل بعض الأقوياء في الرمي، مع أن التوكيل إنما ورد عن الأطفال ونحوهم.
فــــــرصة
طواف بعضهم للإفاضة في النصف الأول من الليل، مع أن الرخصة للضعفاء في النصف الثاني بعد الرمي.
فــــــرصة
ترخص الأقوياء في الخروج إلى منى قبل الصبح، مع أن الرخصة إنما هي للضعفاء، أما غيرهم فقُبَيل طلوع الشمس.
فــــــرصة
انصراف الكثير من مزدلفة قبل نصف الليل، وتركهم المبيت بها، مع أنه من واجبات الحج.
فــــــرصة
الاشتغال في مزدلفة بلقط الحصى قبل الصلاة، مع أن الحصى يصح أخذه من مِنًى، أو من غيرها.
فــــــرصة
مضايقة الغير وقت الانصراف، وما ينتج عنه من سِبابٍ وقتال.
فــــــرصة
التكلف لصعود جبل الرحمة، والتمسح به، واعتقاد أن له مزية وفضيلة توجب ذلك.
فــــــرصة
الانشغال يوم عرفة بالضحك، والمِزاح، والكلامِ الباطل، وترْكُ الذِّكر والدعاء في ذلك الموقف العظيم.
فــــــرصة
الوقوف خارج حدود عرفة، مع أنها محددة بأعلام واضحة، والوقوف بها ركن لا يتم الحجُّ إلا به.
فــــــرصة
ترك المبيت بمنى ليلة عرفة، وهو وإن كان غير واجب، فإنه سنة مؤكدة، وأوجبه بعض العلماء.
فــــــرصة
التساهل في تقصير شعر الرأس عند التحلل من العمرة أو من الحج، فلا بد من تقصير الرأس كله، أو حلقه كله.
فــــــرصة
اعتقاد التقيد بالأدعية المطبوعة في المناسك لكل شوط، وطلب مَن يلقنه إياها، مع أنه يُكتفَى بالذكر والدعاء، والقراءة المفهومة ونحوها.
فــــــرصة
التمسح بأركان البيت، أو كسوة الكعبة، أو حيطانها، أو مقام إبراهيم، أو حجر إسماعيل، أو أجزاء المسجد، وكلُّ ذلك لا أصل له.
فــــــرصة
تقبيل الركن اليماني، أو التمسح به، أو مسحه باليدين جميعًا، أو الإشارة إليه عند الزحام، وكل ذلك خطأ؛ سوى استلامِه باليمين.
فــــــرصة
شدة المزاحمة عند الحجر الأسود، وإلحاق الضرر بالغير، فإن تيسر التقبيل، وإلا اكتفى بلمسه باليد، ثم تقبيلها، فإنْ شقَّ أشار إليه بيده.
فــــــرصة
الطواف من داخل حِجر إسماعيل، مع أنه أو بعضه من البيت، فلا بد من الطواف من ورائه كله.
فــــــرصة
في الطواف، الابتداء قبل محاذاة الحجر الأسود، فلا يجزئ ذلك الشوط الذي بدأه قبل محاذاة الحجر بكل بدنه.
فــــــرصة
صلاة الفرض بالإزار دون الرداء، فيصلي الكثيرون وقد كشفوا ظهورهم وعواتقهم.
فــــــرصة
التساهل بالصلاة جماعة، أو تأخيرها عن وقتها، مع أن الحاج يتقرب بعبادة، فلا يتهاون بالعبادة المؤكدة في كل حين.
فــــــرصة
قص شعر اللحية عند الإحرام، مع أن القص والحلق ممنوعان بكل حال، والعارضان من اللحية.
فــــــرصة
الصلاة في المواقيت بعد العصر أو بعد الفجر؛ لأنه وقت نهي، وليست سنة الإحرام من ذوات الأسباب.
فــــــرصة
دخول مكة بدون إحرام لمن أتى مريدًا الحجَّ والعمرة.
فــــــرصة
تجاوز الميقات قبل الإحرام، فمَن لم يحرم إلا من جدة وهو من أهل الآفاق، أو أحرم من حدود الحرم؛ فعليه دم.
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.