سئل أعرابي عن دليل وجود الصانع فقال: البعرة تدلّ على البعير، وآثار الأقدام تدلّ على المسير، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج ألا تدلّ على العليم الخبير؟!.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: إن دين الله بين المقصّر والغالي فعليكم بالنمرقة الوسطى، فبها يلحق المقصّر، ويرجع إليها الغالي.
حكمــــــة
قيل لبعضهم: ما بال المتهجّدين أحسن الناس وجها؟ قال: إنهم خلوا بالرحمن فألبسهم نورا من نوره.
حكمــــــة
عن ابن عباس رضي الله عنهما: بعث الله تعالى نبيّه صلّى الله عليه وسلّم بشهادة أن لا إله إلّا الله، فلمّا صدّق زاد الصلاة، فلمّا صدّق زاد الزكاة، فلمّا صدّق زاد الحجّ ثم الجهاد، ثم أكمل لهم الدين.
حكمــــــة
قال علي رضي الله عنه: إذا مات العبد بكى عليه مصلّاه من الأرض ومصعد عمله من السماء.
حكمــــــة
قل حاتم الأصمّ: فاتتني الصلاة بجماعة، فعزّاني أبو إسحاق النجاري وحده، ولو مات لي ولد لعزّاني أكثر من عشرة آلاف، لأن مصيبة الدين أهون عند الناس من مصيبة الدنيا، وكان السلف يعزّون أنفسهم ثلاثة أيام إذا فاتهم التكبير الأول، وسبعا إذا فاتتهم الجماعة.
حكمــــــة
أوحى الله تعالى إلى داود عليه السّلام: يا داود كذب من ادّعى محبتي، فإذا جنّه الليل نام عني، أليس كلّ حبيب يحب خلوة بحبيبه؟.
حكمــــــة
قال الحسن: إذا بكيت من خشية الله فلا تمسح دموعك، فإنه أنور لوجهك، وإذا توضأت فلا تمسح وضوءك فإنه أنور لوجهك إذا قمت بين يدي ربك.
حكمــــــة
عن الشعبي قال: من لم ير نفسه أحوج إلى ثواب الصدقة من الفقير إلى صدقته فقد أبطل صدقته فضرب بها وجهه.
حكمــــــة
قال النّخعي: كانوا يرون أن الرجل المظلوم إذا تصدّق بشيء دفع عنه الأخذ بالظلم. وكان الرجل يضع الصدقة ويمثل قائما بين يدي الفقير يسأله قبولها، حتى يكون في صورة السائل. كان بعضهم يبسط كفّه ليأخذ الفقير الصدقة ويده هي العليا.
حكمــــــة
قال عمر بن عبد العزيز: الصلاة تبلّغك نصف الطريق، والصوم يبلّغك دار الملك، والصدقة تدخلك عليه.
حكمــــــة
قيل للحسن: ما الحجّ المبرور؟ قال: أن ترجع زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة.
حكمــــــة
قيل: من أطاع الله جلّ وارتفع، ومن عصاه ذلّ واتّضع.
حكمــــــة
خفّف أعرابيّ الصلاة ثم قال: اللهم زوّجني حور العين، فقال عمر: أسأت النقد وأعظمت الخطبة.
حكمــــــة
قال سفيان: ما من عمل أفضل من طلب العلم إذا صحّت فيه النية، يعني تريد به الدار الآخرة.
حكمــــــة
كان يقال: تعلّموا العلم وإن لم تنالوا به حظّا فلأن يذمّ الزمان لكم أحسن من أن يذمّ بكم.
حكمــــــة
كان يقال: العلوم أربعة: الفقه للأديان، والطّبّ للأبدان، والنجوم للأزمان، والنحو للّسان.
حكمــــــة
قيل: العلم علمان: علم ينفع، وعلم يرفع، فالرافع هو الفقه في الدين، والنافع هو الطب.
حكمــــــة
عن وهب: ابذل علمك لمن يطلبه، وادع إليه من لا يطلبه، وإلّا فمثلك مثل من أهدي إليه فاكهة فلم يطعمها ولم يطعمها حتى فسدت.
حكمــــــة
لما أراد الإسكندر المضيّ إلى أقاصي البلاد قال لأرسطاطاليس: أوصني. قال: عليك بالعلم فاستنبط منه ما يحلو بألسنة الناطقين ويجذب قلوب السامعين، تنقد لك الرعية من غير حرب.
حكمــــــة
قال حكيم: قوت الأجسام المطاعم والمشارب، وقوت العقل الحكمة والعلم.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: أوضع العلم ما وقف على اللسان، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان.
حكمــــــة
قال الخليل: العلوم أقفال والسؤالات مفاتيحها.
حكمــــــة
عن أبي يوسف قال: مات لي ابن فأمرت رجلا أن يتولى أمر دفنه، ولم أدع مجلس أبي حنيفة، خفت أن يفوتني منه يوم.
حكمــــــة
قيل لابن عباس رضي الله عنهما: بم أدركت هذا العلم؟ قال: بلسان سؤول، وقلب عقول، وراو غير ملول.
حكمــــــة
قال ابن عباس رضي الله عنهما: ذللت طالبا فعززت مطلوبا.
حكمــــــة
قال مجاهد: لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر.
حكمــــــة
قال ابن مسعود رضي الله عنه: إنّ الذي يفتي الناس في كلّ ما يستفتونه لمجنون.
حكمــــــة
سأل رجل ابن عمر عن شيء فقال: لا أعلم، ثم قال بعد ما ولّى الرجل: نعم ما قال ابن عمر، قال لما لا يعلم: لا أعلم.
حكمــــــة
قال ابن مسعود: جنّة العالم: «لا أدري» فإذا أخطأها فما أصاب.
حكمــــــة
كان عبد الله بن يزيد بن هرمز يقول: ينبغي للعالم أن يورث جلساءه من بعده «لا أدري» حتى يكون أصلا منه في أيديهم إذا سئل أحدهم عمّا لا يعلم قال: لا أدري.
حكمــــــة
سئل الشعبي عن مسألة فقال: لا أعلم، فقيل: ألا تستحيي وأنت فقيه العراقين؟ قال: ولم أستحيي مما لا تستحيي منه الملائكة حين قالت: لا علم لنا إلّا ما علّمتنا؟.
حكمــــــة
قال أعرابيّ: لا تقل فيما لا تعلم فتتّهم فيما تعلم.
حكمــــــة
قال لقمان: اغد عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبا ولا تكن الخامسة فتهلك.
حكمــــــة
قال الثوري: هتف العلم بالعمل، فإن أجابه استقرّ وإلا ارتحل.
حكمــــــة
قال أبو حيان التوحيدي: لا تأنس بالعمل ما دمت متوحشا من العلم، ولا تثقنّ بالعلم ما دمت مقصرا في العمل، ولكن اجمع بينهما.
حكمــــــة
كان يقال: العلم قائد والعمل سائق والنفس حرون فإذا كان قائد بلا سائق بلدت، وإذا كان سائق بلا قائد عدلت يمينا وشمالا.
حكمــــــة
كان يقال: يغفر للجاهل سبعون ذنبا قبل أن يغفر للعالم واحد.
حكمــــــة
كتب رجل إلى أخ له: إنك قد أوتيت علما فلا تطفئنّ نور علمك بظلمة الذنوب فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم بنور علمهم.
حكمــــــة
قيل لبزرجمهر: ما بالك تعظيمك لمعلّمك أشدّ من تعظيمك لأبيك؟ قال: لأن أبي سبب حياتي الفانية ومعلّمي سبب حياتي الباقية، فأنا من بحاره مغترف، ومن ثماره مخترف.
حكمــــــة
قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ويل لمن لا يعلم، مرة، وويل لمن يعلم ولا يعمل، سبع مرات.
حكمــــــة
قال الخليل: زلّة العالم مضروب بها الطبل، وزلة الجاهل يخفيها الجهل.
حكمــــــة
قال فضيل: شرّ العلماء من يجالس الأمراء وخير الأمراء من يجالس العلماء.
حكمــــــة
قال أرسطاطاليس: الحكمة للأخلاق كالطب للأجساد.
حكمــــــة
قال حكيم: تقول الحكمة: من التمسني ولم يجدني فليعمل أحسن ما يعلم وليترك أقبح ما يعلم، فإذا فعل ذلك فأنا معه.
قال ذو النون المصري: إياك أن تطلب العلم بالجهل، قيل: كيف يطلب العلم بالجهل؟ قال: إذا قصدت العلم في غير وقته، وتخطّيت الرقاب، وتركت في طلبه حرمة الشيوخ، ولم تستعمل فيه السّكينة والوقار والأدب، فذلك طلب العلم بالجهل.
حكمــــــة
قال الحسن: لقيت قوما من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقولون: من عمل بغير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح.
حكمــــــة
قيل: العامل بغير علم كالسائر على غير الطريق، فاطلب العلم طلبا لا يضرّ بالعبادة، واطلب العبادة طلبا لا يضرّ بالعلم.
حكمــــــة
قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه: العلم أكثر من أن يحصى، فخذوا من كلّ شيء أحسنه.
حكمــــــة
قال مالك بن دينار: وجدت في بعض الكتب: يقول الله تعالى: أنا مالك الملوك، قلوب الملوك بيدي، فمن أطاعني جعلتهم عليه رحمة، ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة، ولا تشغلوا ألسنتكم بسبّ الملوك ولكن توبوا إلى الله أعطّفهم عليكم.
حكمــــــة
أوحى الله تعالى إلى بعض أنبيائه: إذا عصاني من يعرفني سلّطت عليه من لا يعرفني.
حكمــــــة
قال فضيل: لو كان لي دعوة مستجابة لما جعلتها إلّا في الإمام، لأنه إذا صلح الإمام أمنت العباد والبلاد، فقبّل ابن المبارك رأسه وقال: يا معلم الخير من يحسن هذا غيرك؟.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: السلطان حياة الرعية وصلاح البرية.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: قلوب الرعية خزائن راعيها، فما أودعه من عدل أو جور وجده.
حكمــــــة
قال ابن السماك للرشيد: إنّ الله قد وهب لك الدنيا بأسرها فاشتر نفسك ببعضها، ولم يجعل فوق قدرك قدرا فلا تجعل فوق شكرك شكرا.
حكمــــــة
عن بعض الحكماء قال: إيّاك وغرّة الغضب، فإنها تصيّرك إلى ذلّة الاعتذار.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: الدنيا والآخرة كالمشرق والمغرب، إذا قربت من أحدهما بعدت من الآخر.
حكمــــــة
قال يحيى بن معاذ: الدنيا دار خراب، وأخرب منها قلب من يعمرها، والآخرة دار عمران، وأعمر منها قلب من يطلبها.
حكمــــــة
قال حكيم: الدنيا تطلب لثلاثة أشياء: للغنى والعزّة والراحة، فمن زهد فيها عزّ، ومن قنع استغنى، ومن قلّ سعيه استراح.
حكمــــــة
قال محمد بن سوقة: مثل الدنيا والآخرة ككفّتي الميزان، بقدر ما تترجّح إحداهما تخفّ الأخرى.
حكمــــــة
قيل: مثل الدنيا والآخرة كرجل له امرأتان، فإن أرضى إحداهما أسخط الأخرى.
حكمــــــة
اجتمعت عند رابعة رحمها الله تعالى جماعة من الفقهاء والزهّاد، فذمّوا الدنيا وهي ساكتة، فلمّا فرغوا قالت: من أحبّ شيئا أكثر من ذكره إمّا بمدح أو بذمّ، فإن كانت الدنيا في قلوبكم لا شيء فلم تذكرون لا شيء.
حكمــــــة
قال الفضيل: جمع الخير كلّه في بيت وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا، وجمع الشرّ كله في بيت وجعل مفتاحه حبّ الدنيا.
حكمــــــة
قيل: من كانت دنياه همّه كثر في الدنيا والآخرة غمّه.
حكمــــــة
قال لقمان لابنه: يا بنيّ لا تدخل في الدنيا دخولا يضرّ بآخرتك، ولا تتركها تركا فتكون كلّا على الناس.
حكمــــــة
قال أردشير بن بابك: لا تركننّ إلى الدنيا فإنها لا تبقي على أحد، ولا تتركها فإنّ الآخرة لا تنال إلّا بها.
حكمــــــة
قال ابن المبارك: خرج أهل الدنيا منها ولم يذوقوا أطيب ما فيها، قيل: وما هو؟ قال: معرفة الله تعالى.
حكمــــــة
قال عيسى عليه السّلام: الدنيا قنطرة، فاعبروها ولا تعمروها.
حكمــــــة
قال نوح عليه السّلام: وجدت الدنيا كدار له بابان، دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر.
حكمــــــة
كتب داود الطائيّ إلى صديق له: اجعل الدنيا كيوم صمته عن شهوتك، واجعل فطرك الموت.
حكمــــــة
قيل: إن الليل والنهار خزانتان ما أودعتهما أدّتا، وإنهما يعملان فيك فاعمل فيهما.
حكمــــــة
قيل لراهب: متى عيدكم؟ قال: كلّ يوم لا أعصي الله فيه عيد.
حكمــــــة
احتضر عابد فقال: ما تأسّفي على دار الأحزان والغموم والخطايا والذنوب، وإنما تأسّفي على ليلة نمتها، ويوم أفطرته، وساعة غفلت فيها عن ذكر الله تعالى.
حكمــــــة
كان هشام بن الحسن الدّستوائي لا يطفىء السراج بالليل، فقال له أهله: إنّا لا نعرف الليل من النهار، فقال: إني إذا أطفأت السراج ذكرت ظلمة القبر فلم يأخذني النوم.
حكمــــــة
بكى شيخ حجازيّ ليلته وهو يردّد قوله تعالى: " وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ " فقيل له: لقد أبكتك آية ما يبكى عند مثلها! فقال: وما ينفعني عرضها إذا لم يكن لي فيها موضع قدم؟.
حكمــــــة
قال يحيى بن معاذ الرازيّ: في الدنيا جنة من دخلها لم يشتق إلى الجنة، قيل: وما هي؟ قال: معرفة الله تعالى.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: من كساه الحياء ثوبه، لم ير الناس عيبه.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: لا تعمل الخير رياء، ولا تتركه حياء.
حكمــــــة
قال النخعيّ: إنما يهلك الناس فضول الكلام وفضول المال.
حكمــــــة
قال وهيب بن الورد: بلغنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعة من الصمت والعاشر العزلة.
حكمــــــة
قال لقمان: يا بنيّ إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك.
حكمــــــة
قيل: الصمت زين العاقل وستر الجاهل.
حكمــــــة
قال لقمان: لكلّ شيء دليل، ودليل العقل الفكر، ودليل الفكر الصمت.
حكمــــــة
قيل: يقول اللسان كل صباح ومساء للجوارح: كيف أنتنّ؟ فيقلن: بخير إن تركتنا.
حكمــــــة
قال حكيم: إن أعجبك الكلام فاصمت، وإن أعجبك الصمت فتكلّم.
حكمــــــة
يقال: الكلمة أسير في وثاق الرجل فإذا تكلّم بها صار أسيرا في وثاقها.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: بكثرة الصمت تكون الهيبة.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: لا خير في الصمت عن الحكم كما أنه لا خير في القول بالجهل.
حكمــــــة
قال النخعيّ: كانوا يتعلّمون السكوت كما يتعلّمون الكلام.
حكمــــــة
قيل لعروة بن مالك: ألا تحدّثنا ببعض ما عندك من العلم؟ قال: أكره أن يميل قلبي باجتماعكم عندي إلى حبّ الرياسة فأخسر الدارين.
حكمــــــة
قال الربيع بن الخيثم: تفقّهوا ثم اعتزلوا وتعبّدوا.
حكمــــــة
قال فضيل: كان يقال: من استوحش من الوحدة واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء.
حكمــــــة
قال شقيق بن إبراهيم: اصحب الناس كما تصحب النار، خذ منفعتها واحذر أن تحرقك.
حكمــــــة
قال عمر رضي الله عنه: في العزلة راحة عن خلطاء السوء.
حكمــــــة
قيل لرجل: ما تجد في الخلوة؟ فقال: الراحة من مداراة الناس، والسلامة من شرّهم.
حكمــــــة
قال حاتم الأصمّ: الزم بيتك فإن أردت الصاحب فالله يكفيك، وإن أردت الرفيق فرفيقاك يكفيانك والقرآن يؤنسك، وذكر الموت يعظك.
حكمــــــة
كتب حكيم إلى أخ له: يا أخي إياك والإخوان الذين يكرمونك بالزيارة ليغصبوا لك يومك فإنك إنما تنال الدنيا والآخرة بيومك، فإذا ذهب يومك فقد خسرت الدنيا والآخرة.
حكمــــــة
قال عابد: إن الله غيور لا يحبّ أن يكون في قلب المؤمن أحد غير الله.
حكمــــــة
قال عليّ رضي الله عنه: طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، وطوبى لمن لزم بيته، وأكل قوته، واشتغل بطاعته، وبكى على خطيئته، فكان من نفسه في شغل، والناس منه في راحة.
حكمــــــة
قيل: أجهل الناس من استأنس بالوحدة وتكثّر بالخلوة.
حكمــــــة
قيل: إياكم والعزلة فإنّ في ملاقاة الناس معتبرا نافعا ومتّعظا واسعا.
حكمــــــة
قال حكيم: ينبغي للعاقل أن يتخيّر جليسه كما يتخيّر مأكوله ومشروبه، وفي تخيّرهما صلاح البدن، وفي تخيّر الجليس صلاح النفس.
حكمــــــة
قال رجل لابن عباس رضي الله عنهما: ادع الله أن يغنيني عن الناس، فقال: إنّ حوائج الناس متصل بعضها ببعض كاتصال الأعضاء فمتى يستغني المرء عن بعض جوارحه؟ ولكن قل: أغنني عن شرار الناس.
حكمــــــة
قال الحسن: وجدت الدنيا والآخرة في صبر ساعة.
حكمــــــة
قال عبد الله الدارانيّ لمالك بن دينار: يا مالك إن سرّك أن تذوق حلاوة العبادة وتبلغ ذروة سنامها فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد.
حكمــــــة
قيل للأحنف: إنك شيخ ضعيف وإنّ الصيام يضعفك، فقال: إني أعدّه لشرّ يوم طويل، والصبر على طاعة الله أهون من الصبر على عذابه.
حكمــــــة
قال الأحنف: من لم يصبر على كلمة يسمع كلمات، وربّ غيظ قد تجرّعته مخافة ما هو أشدّ منه.
حكمــــــة
قال عليّ بن الحسين رضي الله عنهما: احتمال الصبر عند البليّة أسلم من إطفائها بالمشقّة.
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.