ahmad
باب الصبر
تطريز رياض الصالحين
قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا} [آل عمران (200)].
----------------
الصبر ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله، وصبر عن محارم الله، وصبر على أقدار الله. وقد أمر الله تعالى بالصبر على ذلك كله. وقوله تعالى: {وصابروا} أي: غالبوا الكفار بالصبر فلا يكونوا أشد صبرا منكم، فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون. وقوله تعالى: {ورابطوا} أي: أقيموا على الجهاد. قال - صلى الله عليه وسلم -: «رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها». وقال - صلى الله عليه وسلم -:... «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات»؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: «إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة. فذلكم الرباط، فذالكم الرباط».
باب المبادرة إلى الخيرات
تطريز رياض الصالحين
عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا». رواه مسلم.
----------------
في هذا الحديث: الحث على اغتنام الأعمال الصالحة قبل ظهور ما يمنعها.
باب فضل الذكر والحث عليه
تطريز رياض الصالحين
عن معاذ - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيده، وقال: «يا معاذ، والله إني لأحبك» فقال: «أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك». رواه أبو داود بإسناد صحيح.
----------------
في هذا الحديث: شرف لمعاذ رضي الله عنه، وفي الدعاء بهذه الألفاظ القليلة مطالب الدنيا والآخرة.
تدبــــر - المجموعة الأولى
قال سليمان عليه السلام: { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي } [ص:35] فبدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك العظيم؛ وذلك لأن زوال أثر الذنوب هو الذي يحصل به المقصود، فالذنوب تتراكم على القلب، وتمنعه كثيرا من المصالح، فعلى المؤمن أن يسأل ربه التخلص من هذه الذنوب قبل أن يسأل ما يريد. [ابن عثيمين]
من فضائل القرآن
{واعف عنا واغفر لنا وارحمنا} في الحديث القدسي أن الله تعالى قال: (قد فعلت). وانظر إلى ترتبها: فالعفو طلب إسقاط العقوبة، ثم تدرج منه إلى المغفرة، وهي طلب الستر (وقد تسقط العقوبة ولا يستر الذنب)، ثم تدرج منه إلى الرحمة، وهي كلمة جامعة لأنواع من الخير والإحسان، فالحمد لله الذي لا أعظم من رحمته.
تدبــــر - المجموعة الرابعة
قال تعالى بعد ذكر المناسك: {واستغفروا الله إن الله غفور رحيم} [البقرة:199] كثيرا ما يأمر الله بذكره بعد قضاء العبادات. عن وهيب بن الورد أنه قرأ: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا} [البقرة:127] ثم بكى وقال: يا خليل الرحمن! ترفع قوائم بيت الرحمن وأنت مشفق أن لا يتقبل منك؟ [ابن كثير]
تدبــــر - المجموعة الأولى
أذهلني يوما قوله تعالى: { وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا * الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ } فقلت: يا لطيف! علمت أن قلوب أوليائك الذين تتراءى لهم تلك الأهوال لا تتمالك؛ فلطفت بهم فأضفت " الملك " إلى أعم اسم في الرحمة فقلت:{الرحمن} ! ولو كان بدله اسما آخر كالعزيز والجبار؛ لتفطرت القلوب. [الزركشي]
تدبــــر - المجموعة الأولى
{يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ} فجعلوا السبب الداعي لهم إلى الإيمان وتوابعه: ما علموه من إرشادات القرآن، المشتملة على المصالح والفوائد واجتناب المضار، فهذا هو الإيمان النافع، المثمر لكل خير، المبني على هداية القرآن، بخلاف إيمان العوائد، والمربى والإلف ونحو ذلك، فإنه إيمان تقليد تحت خطر الشبهات والعوارض الكثيرة. [السعدي]
تدبــــر - المجموعة الثالثة
قوله تعالى: { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا } [الكهف:71] فيه دلالة على أن قلوب المؤمنين مجبولة على إنكار المنكر، وغير مالكة للصبر على احتماله؛ لأن موسى عليه السلام وعد الخضر أن يصبر على ما يراه منه، فلما رأى ما رأى أنكره عليه. [القصاب]
تدبــــر - المجموعة الثامنة
تدبر قوله تعالى: { ولا تتبعوا خطوات الشيطان } [البقرة:168] فتسمية استدراج الشيطان " خطوات " فيه إشارتان: [1] الخطوة مسافة يسيرة، وهكذا الشيطان يبدأ بالشيء اليسير من البدعة، أو المعصية، حتى تألفها النفس. [2] قوله: (خطوات) دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة في المعصية [فهد العيبان].
تدبــــر - المجموعة الثامنة
{ قال رب اغفر لي ولأخي } [الأعراف:151] قال كعب: رب قائم مشكور له، ونائم مغفور له، وذلك لأن الرجلين يتحابان في الله، فقام أحدهما يصلي، فرضي الله صلاته ودعاءه، فلم يرد من دعائه شيئا، فذكر أخاه في دعائه من الليل فقال: رب! أخي فلان اغفر له؛ فغفر الله له وهو نائم. [حلية الأولياء]
فائدة
من كتاب لا تحزن
لا تحمل الكرة الأرضية على رأسك نفر من الناس تدور في نفوسهم حرب عالمية، وهم على فرش النوم، فإذا وضعت الحرب أوزارها غنموا قرحة المعدة، وضغط الدم والسكري. يحترقون مع الأحداث، يغضبون من غلاء الأسعار، يثورون لتأخر الأمطار، يضجون لانخفاض سعر العملة، فهم في انزعاج دائم، وقلق واصب ﴿ يحسبون كل صيحة عليهم ﴾.
فائدة
من كتاب لا تحزن
لا تحطمك التوافه كم من مهموم سبب همه أمر حقير تافه لا يذكر !!. انظر إلى المنافقين، ما أسقط هممهم،وما أبرد عزائمهم. هذه أقوالهم: ﴿ لا تنفروا في الحر ﴾، ﴿ ائذن لي ولا تفتني ﴾، ﴿ بيوتنا عورة ﴾، ﴿ نخشى أن تصيبنا دآئرة ﴾، ﴿ ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا ﴾. يا لخيبة هذه المعاطس يا لتعاسة هذه النفوس.
فائدة
من كتاب لا تحزن
﴿ واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون {127} إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون﴾ : فهذه معيته الخاصة لأوليائه بالحفظ والرعاية والتأييد والولاية، بحسب تقواهم وجهادهم. ﴿ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين﴾: علوا في العبودية والمكانة.
فائدة
من كتاب لا تحزن
أكثر من الاستغفار ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا{10} يرسل السماء عليكم مدرارا{11} ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا﴾. فأكثر من الاستغفار، لترى الفرح وراحة البال، والرزق الحلال، والذرية الصالحة، والغيث الغزير. ﴿ وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله ﴾. وفي الحديث: (من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا).
فائدة
من كتاب لا تحزن
دخل ابن السماك الواعظ على هارون الرشيد ، فظمئ هارون وطلب شربة ماء، فقال ابن السماك: لو منعت هذه الشربة يا أمير المؤمنين، أتفتديها بنصف ملكك؟ قال: نعم. فلما شربها، قال: لو منعت إخراجها، أتدفع نصف ملكك لتخرج؟ قال: نعم. قال ابن السماك: فلا خير في ملك لا يساوي شربة ماء. إن الدنيا إذا خلت من الإيمان فلا قيمة لها ولا وزن ولا معنى.
فائدة
من كتاب لا تحزن
أحمدُ بنُ حنبل عاش سعيداً ، وكان ثوبُه أبيض مرقَّعاً، يخيطُه بيدِهِ، وعندهُ ثلاثُ غُرفٍ منْ طينٍ يسكُنها، ولا يجدُ إلا كِسرَ الخُبْزِ مع الزيتِ، وبقي حذاؤه – كما قال المترجمون عنهُ – سبع عشرة سنةً يرقِّعها ويخيطُها، ويأكلُ اللحم في شهرٍ مرَّةً ويصومُ غالب الأيامِ، يذرعُ الدنيا ذهاباً وإياباً في طلَبِ الحديثِ، ومع ذلك وجد الراحة والهدوء والسكينة والاطمئنان ؛ لأنهُ ثابتُ القدم، مرفوعُ الهامةِ، عارفٌ بمصيرِه، طالبٌ لثوابٍ، ساعٍ لأجرٍ، عاملٌ لآخرةٍ، راغبٌ في جنَّةٍ.
فوائد من الوابل الصيب
الذكر أفضل من الدعاء، لأن الذكر ثناء على الله بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه، والدعاء سؤال العبد حاجته فأين هذا من هذا والدعاء الذي يتقدمـه الذكر والثناء، أفضل وأقرب إلى الإجابـة من الدعاء المجرد، فإن إنضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته وافتقاره واعترافه كان أبلغ في الإجابة وأفضل.
فائدة
من كتاب لا تحزن
اطلب ثوابك من ربك اجعل عملك خالصا لوجه الله، ولا تنتظر شكرا من أحد، ولا تهتم ولا تغتم إذا أحسنت لأحد من الناس، ووجدته لئيما، لا يقدر هذه اليد البيضاء، ولا الحسنة التي أسديتها إليه، فاطلب أجرك من الله. يقول سبحانه عن أوليائه: ﴿ يبتغون فضلا من الله ورضوانا ﴾. وقال سبحانه عن أنبيائه: ﴿ وما أسألكم عليه من أجر ﴾. ﴿ قل ما سألتكم من أجر فهو لكم﴾.﴿ وما لأحد عنده من نعمة تجزى﴾. ﴿ إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا﴾.
فائدة
من كتاب لا تحزن
الصبر على المكاره وتحمل الشدائد طريق الفوز والنجاح والسعادة ﴿ واصبر وما صبرك إلا بالله ﴾. ﴿ فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ﴾. ﴿فاصبر صبرا جميلا ﴾. ﴿ سلام عليكم بما صبرتم ﴾. ﴿ واصبر على ما أصابك ﴾ ﴿اصبروا وصابروا ورابطوا ﴾. قال عمر رضي الله عنه: « بالصبر أدركنا حسن العيش ». لأهل السنة عند المصائب ثلاثة فنون: الصبر، والدعاء، وانتظار الفرج.
فائدة
من كتاب لا تحزن
في العزلة استثمار العقل ، وقطف جنى الفكر، وراحة القلب، وسلامة العرض، وموفور الأجر، والنهي عن المنكر، واغتنام الأنفاس في الطاعة، وتذكر الرحيم، وهجر الملهيات والمشغلات، والفرار من الفتن، والبعد عن مداراة العدو، وشماتة الحاقد، ونظرات الحاسد، ومماطلة الثقيل، والاعتذار على المعاتب، ومطالبة الحقوق، ومداجاة المتكبر، والصبر على الأحمق.
فائدة
من كتاب لا تحزن
قواعد في السعادة 1. اعلم أنك إذا لم تعش في حدود يومك تشتت ذهنك، واضطربت عليك أمورك، وكثرت همومك وغمومك، وهذا معنى: (إذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح). 2. انس الماضي بما فيه، فالاهتمام بما مضى وانتهى حمق وجنون. 3. لا تشتغل بالمستقبل، فهو في عالم الغيب، ودع التفكر فيه حتى يأتي. 4. لا تهتز من النقد، واثبت، واعلم أن النقد يساوي قيمتك. 5. الإيمان بالله، والعمل الصالح هو الحياة الطيبة السعيدة.
فائدة
من كتاب لا تحزن
يقول الفيلسوف الفرنسي « مونتين »: (كانت حياتي مليئة بالحظ السيئ الذي لم يرحم أبدا). قلت: هؤلاء لم يعرفوا الحكمة من خلقهم، على الرغم من ذكائهم ومعارفهم، لكن لم يهتدوا بهدي الله الذي بعث به رسوله صلى الله عليه وسلم، ﴿ ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور﴾. ﴿ إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ﴾.
فوائد من الجواب الكافى
لماذا البدعة أحب إلى إبليس من الذنوب؟ المذنب إنما ضرره على نفسه، وأما المبتدع فضرره على الناس، وفتنة المبتدع في أصل الدين، وفتنة المذنب في الشهوة، والمبتدع قد قعد للناس على صراط الله المستقيم يصدهم عنه، والمذنب ليس كذلك، والمبتدع قادح في أوصاف الرب وكماله، والمذنب ليس كذلك، والمبتدع متناقض لما جاء به الرسول، والعاصي ليس كذلك
فوائد من كتاب السمو
البراء بن مالك سميت روحه الى الواحد القيوم فاضطجع على ظهره ووضع رجله اليمني على اليسرى، ورفع عقيرته بالنشيد، فقال له أنس: أتنشد وتغني أنت من أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام؟ فقال له أسكت، فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد قتلت من الكفار مائة مبازرة، ووالله الذي لا إله إلا هو لأموتن شهيداً! لماذا يقسم؟ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال فيه وقد رآه بذ الهيئة، رث الثياب: (رب أشعث أغبر ذي طمرين لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك).. فأقسم على الله يوم (تستر) أن يقتل شهيداً فقتل شهيداً!.
فوائد من كتاب السمو
في ليلة من ليالي أهل السمو العلمي كان إسحاق بن منصور (تلميذ أحمد بن حنبل) في خراسان، فرجع بعد ما روى الحديث سبع سنوات وكتبه في قراطيس، فأمطرت السماء في الليل، فوضع الكتب والدفاتر تحت بطنه واحتضنها والبرد يصب على ظهره، والمطر البارد يغطي جسده، والريح تسف على وجهه، وهو يحتضن دفاتره لئلا تمسح بالماء بعد رحلة سبع سنوات، عاش طويلاً ومات، فرآه أحد الصالحين في الجنة، قال: ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي بليلة المطر يوم انحنيت على الدفاتر وحضنت أوراقي .
فوائد من اسرار الصلاة
عبودية التكبير " الله أكبر ". و أُمر بأن يستقبل القبلة ـ بيته الحرام ـ بوجهه، و يستقبل الله عز و جل بقلبه، لينسلخ مما كان فيه من التولي و الإعراض، ثم قام بين يديه مقام المتذلل الخاضع المسكين المستعطف لسيِّده عليه، و ألقى بيديه مسلّماً مستسلماً ناكس الرأس، خاشع القلب مُطرق الطرف لا يلتفت قلبه عنه، و طرفة عين، لا يمنة و لا يسرة، خاشع قد توجه بقلبه كلِّه إليه.