من معاني الحمد
فصل
أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
و حمده تعالى قد ملأ الدنيا و الآخرة، و السموات و الأرض، و ما بينهما و ما فيهما، فالكون كلّه ناطق بحمده، و الخلق و الأمر كلّه صادر عن حمده، و قائم بحمده، و وجوده و عدمه بحمده، فحمدُه هو سبب وجود كل شيء موجود، و هو غاية كل موجود، و كلّ موجود شاهد بحمده، فإرساله رسله بحمده، و إنزاله كتبه بحمده، و الجنة عُمِّرت بأهلها بحمده، و النَّار عُمِّرت بأهلها بحمده، كما أنَّها إنَّما وجدتا بحمده. و ما أُطيع إلا بحمده، و ما عُصي إلا بحمده، و لا تسقط ورقة إلا بحمده، و لا يتحرك في الكون ذرَّة إلا بحمده، فهو سبحانه و تعالى المحمود لذاته، و إن لم يحمده العباد. كما أنه هو الواحد الأحد، و إن لم يوحِّده العباد، و هو الإله الحقُّ و إن لم يؤلِّهه، سبحانه هو الذي حمِد نفسه على لسان الحامد كما قال النبي صلى الله عليه و سلم: " إن الله تعالى قال على لسان نبيه: سَمعَ اللهُ لمن حَمِدَه ". فهو الحامدُ لنفسه في الحقيقة على لسان عبده، فإنه هو الذي أجري الحمدَ على لسانه و قلبه، و أجراؤه بحمده فله الحمد كله، و له الملك كله، و بيده الخير كله، و إليه يرجع الأمر كله، علانيته و سره. فهذه المعرفة نبذة يسيرة من معرفة عبودية الحمد، و هي نقطة من بحر لُجِّي من عبوديته. و من عبوديته أيضا: أن يعلم أن حمده لربه نعمة مِنه عليه، يستحق عليها الحمد، فإذا حمده عليها استَّحق على حمده حمداً آخر، و هلَّم جرا. فالعبد و لو استنفد أنفاسه كلّها في حمد ربه على نعمة من نعمه، كان ما يجب عليه من الحمد عليها فوق ذلك، و أضعاف أضعافه، و لا يُحصي أحد البتّة ثناءً عليه بمحتمده، و لو حمده بجميع المحامد فالعبد سائر إلى الله بكلِّ نعمة من ربِّه، يحمده عليها، فإذا حَمده على صرفها عنه، حمده على إلهامه الحمدُ. قال الأوزاعي: " سمعت بعض قوَّال ينشد في حمامٍ لك الحمدُ إمّا على نعمةٍ و إمَّا على نقمة تُدفع ". و من عبودية الحمد: شهود العبد لعجزه عن الحمد، و أنَّ ما قام به منه، فالرب سبحانه هو الذي ألهمه ذلك، فهو محمود عليه، إذ هو الذي أجراه على لسانه و قلبه، و لولا الله ما اهتدى أحد. و من عبودية الحمد: تسليط الحمد على تفاصيل أحوال العبد كلها ظاهرها و باطنها على ما يحب العبد منها و ما يكره، بل على تفاصيل أحوال الخلق كلّهم، برِّهم و فاجرهم، علويهم و سفليهم، فهو سبحانه المحمود على ذلك كلّه في الحقيقة، و إن غاب عن شهود العبد حكمة ذلك، و ما يستحق الرب تبارك و تعالى من الحمد على ذلك و الحمد لله: هو إلهام من الله للعباد، فمستقل و مستكثر على قدر معرفة العبد بربه. و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الشفاعة: " فأقع ساجداً فيلهمني الله محامد أحمده بها لم تخطر على بالي قط ".