باب فضل الحمد والشكر
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين
قال الله تعالى: {فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون}... [البقرة (152)].
----------------
قال ابن عباس: اذكروني بطاعتي، أذكركم بمعونتي. وعن زيد بن أسلم: أن موسى عليه السلام قال: يا رب كيف أشكرك؟ قال له ربه: تذكرني ولا تنساني، فإذا ذكرتني فقد شكرتني، وإذا نسيتني فقد كفرتني. وعن ابن عباس في قوله: {فاذكروني أذكركم}، قال: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه. وفي الحديث الصحيح يقول الله تعالى: «من ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منهم».
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين
قال تعالى: {وقل الحمد لله} [الإسراء (111)]. وقال {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [يونس (10)].
----------------
عن كثير من السلف: أن أهل الجنة كلما اشتهوا شيئا قالوا: سبحانك اللهم، فيأتيهم الملك بما يشتهون، ويسلم عليهم، فيردون عليه. وذلك قوله تعالى: {وتحيتهم فيها سلام} [يونس (10)]، فإذا أكلوا، وحمدوا الله. وذلك في قوله تعالى: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين}.
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين
قال تعالى: {الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون} [الأنعام (1)]. وقال تعالى: {وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين} [الزمر (75)].
----------------
قال ابن عباس: افتتح الله الخلق بالحمد، وختمه بالحمد. وقال تعالى: {وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون} [القصص (70)].
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتي ليلة أسري به بقدحين من خمر ولبن، فنظر إليهما فأخذ اللبن. فقال جبريل: الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك. رواه مسلم.
----------------
قال النووي: فسروا الفطرة هنا، بالإسلام والاستقامة، ومعناه والله أعلم: اخترت علامة للإسلام والاستقامة، وجعل اللبن علامة ذلك، لكونه سهلا طيبا طاهرا سائغا للشاربين، سليم العاقبة. والخمر أم الخبائث، جالبة لأنواع من الشر، حالا ومآلا.
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع». حديث حسن، رواه أبو داود وغيره.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
----------------
قوله: «كل أمر ذي بال»، أي: ذي شأن يهتم به شرعا. «لا يبدأ فيه بالحمد لله فهوأقطع»، أي: ناقص البركة.
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين
عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد». رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن).
----------------
الولد هنا شامل للبالغ، وغيره، والذكر، والأنثى. وسمي ثمرة لكونه بمنزلة خلاصة الخلاصة. وفيه: كمال فضل الصبر على فقد الصفي. كما في حديث الآخر:... «ما لعبدي المؤمن إذا قبضت صفيه من الدنيا فاحتسب إلا الجنة».
باب فضل الحمد والشكر
تطريز رياض الصالحين
عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة، فيحمده عليها، ويشرب الشربة، فيحمده عليها». رواه مسلم.
----------------
في هذا الحديث: بيان فضل الحمد عند الطعام والشراب، وهذا من كرم الله تعالى، فإنه الذي تفضل عليك بالرزق، ورضي عنك بالحمد.