باب آداب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا
باب آداب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا
تطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تشربوا واحدا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسموا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم». رواه الترمذي، وقال:... (حديث حسن).ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
----------------
النهي عن الشرب من نفس واحد للتنزيه. قال عمر بن عبد العزيز: إنما نهي عن التنفس داخل الإناء. أما من لم يتنفس فإن شاء فليشرب بنفس واحد. وفي الحديث: الأمر بالتسمية عند الشراب، والحمد عند الفراغ.
باب آداب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا
تطريز رياض الصالحين
عن أبي قتادة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يتنفس في الإناء. متفق عليه.
----------------
يعني: يتنفس في نفس الإناء. النهي عن التنفس في الشرب كالنهي عن النفخ في الطعام والشراب لئلا يتقذر به من البزاق أو أثر رائحة كريهة تعلق بالماء.
باب آداب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا
تطريز رياض الصالحين
عن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتي بلبن قد شيب بماء، وعن يمينه أعرابي، وعن يساره أبو بكر - رضي الله عنه -، فشرب، ثم أعطى الأعرابي، وقال: «الأيمن فالأيمن» متفق عليه.
----------------
قوله: «شيب» أي: خلط. كانت العادة جارية بتقديم الأيمن في الشرب وغيره، فبين النبي - صلى الله عليه وسلم - بفعله وقوله أن تلك العادة لم يغيرها الشرع، وأن السنة تقديم الأيمن وإن كان الأيسر أفضل منه.
باب آداب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا
تطريز رياض الصالحين
عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتي بشراب، فشرب منه وعن يمينه غلام، وعن يساره أشياخ، فقال للغلام: «أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟» فقال الغلام: لا والله، لا أوثر بنصيبي منك أحدا. فتله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في يده. متفق عليه.
----------------
قوله: «تله» أي وضعه. وهذا الغلام هو ابن عباس رضي الله عنهما. قال ابن الجوزي: إنما استأذن الغلام دون الأعرابي، لأنه لم يكن له علم بالشريعة، فاستألفه بترك استئذانه بخلاف الغلام.