عن وهب: (أن رجلا تعبّد زمانا، ثم بدت له إلى الله حاجة فصام سبعين سبتا، ثم سأل حاجته، فلم يُعطَهَا، فرجع إلى نفسه، فقال: مِنك أُتيت، لو كان فيكِ خير أعطيتِ حاجَتَك! فنزل ملك، فقال: ياابن آدم ساعتك هذه خير من عبادتك التي مضت، وقد قضى الله حاجتك).
حكمــــــة
قال عمر بن عبدالعزيز:
(أفضل الأعمال ما أُكرِهَت عليه النفوسُ).
حكمــــــة
قال الفضيل بن عياض، في قوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم) لا تغفلوا عن أنفسكم؛ فإنه من غفل عن نفسه فقد قتلها.
حكمــــــة
عن أبي محمد الجريري قال: (من استولت عليه النفس صار أسيرًا في حكم الشهوات، محصورًا في سجن الهوى، وحرّم الله على قلبه الفوائد؛ فلا يستلذ بكلامه ولا يستحليه، وإن كثر ترداده على لسانه).
حكمــــــة
قال أبو بكر ابن الضرير المقري:
دافعت الشهوات حتى صارت شهوتي المُدافعة.
حكمــــــة
أنشد أبو عبدالله محمد بن أحمد الشيرازي الواعظ:
إذا ما أطعت النفس في كلِّ لذّةً • نُسبتَ إلى غير الحجا والتكرُّمِ
إذا ما أجبتَ النفس في كل دعوةٍ • دعَتْكَ إلى الأمر القبيح المحرَّمِ
حكمــــــة
أنشدني أبو زيد الحسن الطبري:
إذا طالبتك النفس يومًا بحاجة • فكان عليها للقبيح طريقُ
فدعها وخالف ما هويتَ فإنما • هواك عدوٌّ والخلاف صديقُ
حكمــــــة
قال بعض السلف: من تخايل الثواب خف عليه العمل.
حكمــــــة
زياد مولى ابن عياش:
لَلصبر اليوم عن معاصي الله خير من الصبر على الأغلال.
حكمــــــة
عن حارث بن أسد قال: بليَّةُ العبد تعطيل القلب من فكر الآخرة، حِينَئِذٍ تحدث الغفلة في القلب.
حكمــــــة
قال يحيى بن معاذ:
سقمُ الجسد بالأوجاع وسُقم القلوب بالذنوب، فكما لا يجد الجسد لذّة الطعام عند سقمه، فكذلك القلب لا يجد حلاوة العبادة مع الذنوب.
حكمــــــة
عن عبدالله بن خبيق قال:
لا يمحو الشهوات من القلوب إلا خوفٌ مزعج، أو شوقٌ مقلقٌ.
حكمــــــة
عن أحمد بن خضرويه قال:
القلوب جوّالة إما أن تجولَ حول العرش، وإما تجُولَ حول الحُشِّ.
حكمــــــة
من أطلق طَرْفَهُ طال أسفُهُ.
الحسن
حكمــــــة
كم نظرة قد ألقت في قلب صاحبها البلابل.
أحمد بن حَنْبَل.
حكمــــــة
عن الحسن بن مجاهد قال:
غض البصر عن محارم الله يُورث محبّة الله.
حكمــــــة
قال أبو العباس بن مسروق:
من راقب الله في خطرات قلبه عصمَهُ الله في حركات جوارحه.
حكمــــــة
عن سلمة الأفقم قال: (قلت لعبيدة بنت أبي كلاب: ما تشتهين؟ قالت: الموت، قلت: ولِمَ؟ قالت: لأَنِّي والله في كل يوم أصبح أخشى أن أجني على نفسي جناية يكون فيها عطبي أيام الآخرة).
حكمــــــة
كتبت عائشة إلى معاوية رضي الله عنهما: (أمَّا بعدُ، فإن العبد إذا عمل بمعصية الله عاد حامده من الناس ذامًّا).
حكمــــــة
قال الفضيل: (بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله).
حكمــــــة
• اعلم -وفقك الله- أن المعاصي قبيحة العواقب سيئة المنتهى، وهي وإن سرّ عاجلها ضرّ آجلها، ولربما تعجل ضرها، فمن أراد طيب عيشه فليلزم التقوى.
حكمــــــة
• فمتى رأيت -وفقك الله- تكديرا في الحال، فتذكر ذنبا قد وقع، فقد قال الفضيل: (إني لأعصي الله، فأعرف ذلك في خُلُقِ دابَّتي، وجاريتي).
حكمــــــة
فمن عرف لنفسه من الذنوب ما يُوجب العقاب، فليُبادر نزول العقوبة بالتوبة الصادقة عساه يردُّ ما يُرَدٌُ.
حكمــــــة
ما أهون الخلق على الله إذا تَرَكُوا أمره!
أبو الدرداء.
حكمــــــة
عن مالك بن دينار قال: (البكاء على الخطيئة يحطُّ الخطايا كما يُحطُّ الريحُ الورقَ اليابس).
حكمــــــة
عن إبراهيم بن أبي بكر بن عياش قال: (شهدتُ أبي عند الموت، فبكيتُ، فقال: يا بني ما يبكيك؟ فما أتى أبوك فاحشة قط!).
حكمــــــة
السري بن دينار:
كم ذي معاص نال منهن لذّة * ومات، فخلاّها وذاق الدواهيا
تصرّمُ لذات المعاصي وتنقضي * وتبقى تباعاتُ المعاصي كما هيا
فيا سوأتا والله راءٍ وسامعٌ * لعبدٍ بعين الله يغشى المعاصيا.
حكمــــــة
عن مجاهد - في قوله تعالى (ولمن خاف مقام ربه جنتان) قال-: هو الذي إذا همَّ بمعصيةٍ ذكر مقام الله عليه فيها فانتهى.
حكمــــــة
كُلَّمَا قرب -العبد- من هواه بعُدَ من مولاه.
حكمــــــة
وما زال الهوى يُذِلُّ أهل العزِّ.
حكمــــــة
عن الجنيد قال: (الإنسان لا يعاب بما في طبعه، إنما يعاب إذا فعل بما في طبعه).
حكمــــــة
•ارض من الدنيا باليسير مع سلامة دينك، كما رضي أقوام بالكثير مع ذهاب دينهم.
داود الطائي.
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.