فوائد من كتاب أنيس الفضلاء من سير أعلام النبلاء لأبي رملة محمد المنصور بن إبراهيم 2
حكمــــــة
قال الشافعي: التواضع من أخلاق الكرام، والتكبر من شيم اللئام. التواضع يورث المحبة، والقناعة تورث الراحة.
حكمــــــة
قال الأوزاعي: إن المؤمن يقول قليلا ويعمل كثيرا، وإن المنافق يتكلم كثيرا ويعمل قليلا.
حكمــــــة
قال طاووس: لا يتم نسك الشاب حتى يتزوج.
حكمــــــة
قال طاووس: الإيمان عريان، ولباسه التقوى، وزينته الحياء، وماله الفقه
حكمــــــة
قال الشافعي: سياسة الناس أشد من سياسة الدواب.
حكمــــــة
قال الشافعي: العاقل من عقله عقله عن كل مذموم.
حكمــــــة
قال جعفر بن محمد الصادق: إذا بلغك عن أخيك ما يسوؤك فلا تغتم، فإنه إن كان كما يقول كانت عقوبة عجلت، وإن كان على خلاف ما يقول كانت حسنة لم تعملها.
حكمــــــة
قال الحارث المحاسبي: ترك الدنيا مع ذكرها صفة الزاهدين، وتركها مع نسيانها صفة العارفين.
حكمــــــة
قال إبراهيم بن أدهم: كل ملك لا يكون عادلا فهو واللص سواء، وكل عالم لا يكون تقيا فهو والذئب سواء، وكل من ذل لغير الله فهو والكلب سواء.
حكمــــــة
قال معروف: إذا أراد الله بعبد شرا أغلق عنه باب العمل وفتح عليه باب الجدل.
حكمــــــة
قال حبيب الجلاب: سألت ابن المبارك: ما خير ما أعطي الإنسان؟ قال: غزيرة عقل. قلت: فإن لم يكن؟ قال: حسن أدب. قلت: فإن لم يكن؟ قال: أخ شفيق يستشيره. قلت: فإن لم يكن؟ قال: صمت طويل. قلت: فإن لم يكن؟ قال: موت عاجل.
حكمــــــة
قال الشافعي: أنفع الذخائر التقوى، وأضرها العدوان.
حكمــــــة
قال الشافعي: لا زاد أفضل من التقوى، ولا شيء أحسن من الصمت، ولا عدو أضر من الجهل، ولا أدوأ من الكذب.
حكمــــــة
خطب شداد بن أوس رضى الله عنه فقال: أيها الناس ! إن الدنيا أجل حاضر، يأكل منها البر والفاجر، وإن الآخرة أجل مستأخر، يحكم فيها ملك قادر. ألا وإن الخير كله بحذافيره في الجنة، وإن الشر كله بحذافيره في النار.
حكمــــــة
قال ابن محيريز: قلت لفضالة بن عبيد: أوصني. قال: خصال ينفعك الله بهن، إن استطعت أن تَعرف ولا تُعرف فافعل، وإن استطعت أن تسمع ولا تكلم فافعل، وإن استطعت أن تجلس ولا يُجلس إليك فافعل.
حكمــــــة
قال الحسن البصري: بئس الرفيقان الدرهم والدينار، لا ينفعانك حتى يفارقانك.
حكمــــــة
قال المأمون: الناس ثلاثة: رجل منهم كمثل الغذاء لا بد منه، ومنهم كالدواء يحتاج إليه في حال المرض، ومنهم كالداء مكروه على كل حال.
حكمــــــة
قال جعفر الصادق: لا يتم المعروف إلا بثلاثة: بتعجيله، وتصغيره، وستره.
حكمــــــة
قال ميمون بن مهران: ثلاث لا تبلون نفسك بهن: لا تدخل على السلطان وإن قلت آمره بطاعة الله، ولا تصغين بسمعك إلى هوى فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه، ولا تدخل على امرأة ولو قلتَ أعلمها القرآن.
حكمــــــة
قال حاتم الأصم: تعاهد نفسك في ثلاث: إذا عملت فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت فاذكر سمع الله منك، وإذا سكت فاذكر علم الله فيك.
حكمــــــة
قال ميمون بن مهران: ثلاثة تؤدى إلى البر والفاجر: الأمانة، والعهد، وصلة الرحم.
حكمــــــة
قال أبوبكر بن عياش: الخلق أربعة: معذور ومخبور ومجبور ومثبور. فالمعذور البهائم والمخبور: ابن آدم، والمجبور: الملَك، والمثبور: الجن.
حكمــــــة
قيل لحاتم الأصم: على ما بنيت أمرك في التوكل؟ قال: على خصال أربعة: علمت أن رزقي لا يأكله غيري، فاطمأنت به نفسي. وعلمت أن عملي لا يعمله غيري، فأنا مشغول به. وعلمت أن الموت يأتي بغتة، فأنا أبادره. وعلمت أني لا أخلو من عين الله، فأنا مستحي منه.
حكمــــــة
قال حاتم الأصم: من أصبح مستقيما في أربع فهو بخير: التفقه، ثم التوكل، ثم الإخلاص، ثم المعرفة.
حكمــــــة
قال الشافعي: لا يكمل الرجل إلا بأربع: بالديانة، والأمانة، والصيانة والرزانة.
حكمــــــة
قال الشافعي: للمروءة أركان أربعة: حسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك.
حكمــــــة
قال الحكيم الترمذي: صلاح خمسة في خمسة: صلاح الصبي في المكتب، وصلاح الفتى في العلم، وصلاح الكهل في المسجد، وصلاح المرأة في البيت، وصلاح المؤذي في السجن.
حكمــــــة
قال الحكيم الترمذي: كفى بالمرء عيبا أن يسره ما يضره.
حكمــــــة
قال الشافعي: الخير في خمسة: غنى النفس وكف الأذى وكسب الحلال والتقوى والثقة بالله.
حكمــــــة
قال سهل بن عبد الله التستري – سيد الصوفية -: أصولنا ستة: التمسك بالقرآن، والاقتداء بالسنة، وأكل الحلال، وكف الأذى، والتوبة، وأداء الحقوق.
حكمــــــة
قال يحيى بن معاذ: الدرجات سبع: التوبة، ثم الزهد، ثم الرضى، ثم الخوف، ثم الشوق، ثم المحبة، ثم المعرفة.
حكمــــــة
قال جنيد: دخلت على السري السقطي وهو يجود بنفسه، فقلت: أوصني. قال: لا تصحب الأشرار، ولا تشتغلن عن الله بمجالسة الأخيار.
حكمــــــة
قال أبو المنذر إسماعيل بن عمر: دخلنا على ورقاء بن عمر وهو في الموت، فجعل يهلّل ويكبّر، ويذكر الله، وقال لابنه: يا بني! اكفني رد السلام على هؤلاء لا يشغلوني عن ربي عز وجل.
حكمــــــة
قال الحسن صالح: إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين بابا من الخير يريد بها بابا واحدا من الشر.
حكمــــــة
كان الربيع بن خثيم إذا دخل على ابن مسعود لم يكن له إذن لأحد حتى يفرغ كل واحد من صاحبه، فقال له ابن مسعود: يا أبا يزيد! لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحبك، وما رأيتك إلا ذكرت المخبتين.
حكمــــــة
قال مصعب: سمع عامر – ابن عبد الله بن الزبير – المؤذن وهو يجود بنفسه فقال: خذوا بيدي، فقيل: إنك عليل. قال: أسمع داعي الله فلا أجيبه؟ فأخذوا بيده فدخل مع الإمام في المغرب فركع ركعة ثم مات. وكان عامر ربما انصرف من العتمة فيعرض له الدعاء فلا يزال يدعو إلى الفجر.
حكمــــــة
قال سلام ابن أبي مطيع: كان قتادة يختم القرآن في سبع، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث، وإذا جاء العشر ختم كل ليلة.
حكمــــــة
كان بقي بن مخلد يختم القرآن كل ليلة، في ثلاث عشرة ركعة، وكان يصلي بالنهار مائة ركعة، ويصوم الدهر. وكان كثير الجهاد، فاضلا، يذكر عنه أنه رابط اثنتين وسبعين غزوة.
حكمــــــة
كان الربيع بن خثيم إذا قيل له: كيف أصبحتم؟ قال: ضعفاء مذنبين، نأكل أرزاقنا، وننتظر آجالنا
حكمــــــة
كان أيوب يقوم الليل كله فيخفي ذلك، فإذا كان الصبح رفع صوته كأنه قام تلك الساعة.
حكمــــــة
كان عبد الرحمن ابن أبي ليلى يصلي فإذا دخل الداخل نام على فراشه.
حكمــــــة
كان أحمد بن حرب إذا جلس بين يدي الحجام ليحفي شاربه، يسبح، فيقول له الحجام: اسكت ساعة، فيقول: اعمل أنت عملك. وربما قطع من شفته وهو لا يعلم.
حكمــــــة
قال سعيد بن جبير: إن الخشية أن تخشى الله حتى تحول بينك وبين معصيته، فتلك الخشية، والذكر طاعة الله، فمن أطاع الله فقد ذكره، ومن لم يطعه فليس بذاكر وإن أكثر التسبيح وتلاوة القرآن.
حكمــــــة
كان صفوان بن سليم يصلي في الشتاء في السطح وفي الصيف في بطن البيت يتيقظ بالحر والبرد حتى يصبح. ثم يقول: هذا الجهد من صفوان وأنت أعلم. وإنه لَتَرِمُّ رجلاه حتى يعود كالسقط من قيام الليل ويظهر فيه عروق خضر.
حكمــــــة
قال رجل لابن المبارك: قرأت البارحة القرآن في ركعة، فقال: لكني أعرف رجلا لم يزل البارحة يكرر (ألهاكم التكاثر) إلى الصبح، ما قدر أن يتجاوزها – يعني نفسه.
حكمــــــة
كان ابن عمر إذا قرأ (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله..) بكى حتى يغلبه البكاء.
حكمــــــة
كان الضحاك بن مزاحم إذا أمسى بكى، فيقال له في ذلك فيقول: لا أدري ما صعد اليوم من عملي.
حكمــــــة
قالت أم سعيد: كان بيننا وبين داود الطائي جدار قصير، فكنت أسمع حنينه عامة الليل، لا يهدأ، وربما ترنم في السَّحَر بالقرآن، فأرى أن جميع النعيم قد جُمع في ترنمه.
حكمــــــة
لما احتضر عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بكى، فقيل له فقال: أسفا على الصلاة والصوم، ولم يزل يتلو حتى مات.
حكمــــــة
كان صفوان بن سليم يقول: في الموت راحة للمؤمن من شدائد الدنيا، وإن كان في ذا غصص وكرب، ثم ذرفت عيناه. وكان يجلس إلى القبر فلا يزال يبكي حتى يظن من رآه أنه بعض أهله
حكمــــــة
بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عينه، فكانت مفتوحة وهو لا يكاد يبصر بها. وكان إذا فقد السراج من بيته يتململ على فراشه، وذلك لتذكره ظلمة القبر.
حكمــــــة
قال إبراهيم التيمي: إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يديك منه. وكان هو إذا سجد كأنه جزم حائط ينزل على ظهره العصافير. ومع ذلك يقول: " ما عرضت قولي على عملي إلا خفت أن أكون مكذبا ". وهو الذي قال: ما بينكم وبين القوم ! أقبلت عليهم الدنيا فهربوا وأدبرت عنكم فاتبعتموها.
حكمــــــة
دخل لص على مالك بن دينار فما وجد ما يأخذ، فناداه مالك: لم تجد شيئا من الدنيا فترغب في شيء من الآخرة؟ قال: نعم. قال: توضأ، وصل ركعتين، ففعل ثم جلس وخرج إلى المسجد فسئل من ذا؟ قال: جاء ليسرق فسرقناه.
حكمــــــة
قيل لمحمد بن واسع: كيف أصبحت؟ قال: قريبا أجلي، بعيدا أملي، سيئا عملي.
حكمــــــة
قال أحمد بن خضرويه: القلوب جوالة، فإما أن تجول حول العرش، أو تجول حول الحش.
حكمــــــة
نصيحة ابن السمّاك: الدنيا كلها قليل، والذي بقي منها قليل، والذي لك من الباقي قليل، ولم يبق من قليلك إلا قليل، وقد أصبحت في دار العزاء، وغدا تصير إلى دار الجزاء، فاشتر نفسك لعلك تنجو.
حكمــــــة
كتب رجل إلى ابن عمر أن اكتب إلي بالعلم كله. فكتب إليه ابن عمر: إن العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس، خميص البطن من أموالهم، كاف اللسان عن أعراضهم، لازما لأمر جماعتهم فافعل.
حكمــــــة
قال عمرو بن العاص رضى الله عنه: ليس العاقل من يعرف الخير من الشر، ولكن هو الذي يعرف خير الشرين.
حكمــــــة
قال الأحنف بن قيس: من أسرع إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون.
تسجيل الدخول أو تسجيل عضوية جديدة
تسجيل العضوية يحتاج ملئ حقليــن فقــط (اسم المستخدم وكلمة المرور)
أضف للمفضلة
عفوا لا يوجد لديك قوائم مفضلات
إضافة/تعديل قائمة مفضلات
تطبيق الكلم الطيب للجوال
تطبيق الكلم الطيب للأندرويد والآيفون
مجاني
بدون إعلانات
مساحة صغيرة
بدون انترنت
موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.